ماذا يفعل عقار الباراسيتامول فضلاً عن تسكين الألم؟

ماذا يفعل عقار الباراسيتامول فضلاً عن تسكين الألم؟

2015-04-19

أخبار الطبي-عمّان

يستخدم عقار الباراسيتامول (اسيتامينوفين) لعلاج العديد من الأمراض مثل الصداع، وآلام العضلات، والتهاب المفاصل، آلام الظهر وآلام الأسنان، نزلات البرد، والحمى. وقد يكون من أكثر الأدوية عالمياً التي تُصرف بدون وصفة طبية.
كشف باحثون في الولايات المتحدة عن أثر جانبي جديد للباراسيتامول وهو التخفيف من حدة ردود أفعال الناس العاطفية، ذلك يعني أن الدواء يقلل من الشعور بالمتعة بالإضافة إلى أنه يقلل من الشعور بالألم.
أُعطِي 82 من الطُلاب 1000 ملغم من الباراسيتامول أو حبوب دواء وهمي (placebo) متطابقة المظهر. بعد ساعة - وهو الوقت الذي يحتاجه الدواء ليبدأ العمل - طُلب منهم النظر إلى سلسلة من 40 صورة فوتوغرافية. قد تم اختيارها لتحريك وإثارة ردود فعل عاطفية قوية، وتضمنت صور لأطفال يعانون من سوء التغذية ، أو أطفال سعداء ويلعبون مع القطط.
وطلب من الطلاب تقييم كل صورة وفقا لمدى الإيجابية أو السلبية الذي يظهر في الصورة، رقم +5 يظهر كونها الأكثر إيجابية، و -5 الأكثر سلبية.
بعد رؤية الصور مرة واحدة، نظر الطلاب إليها مرة أُخرى، وطُلب منهم وضع درجات ولكن هذه المرة للدلالة على شدة رد الفعل العاطفي على كل صورة، ويبدأ التدريج من صفر يعني لا وجود لرد فعل يذكر وينتهي بـ10 مما يشير إلى رد فعل عاطفي قوي للغاية.
وكشفت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا عقار الباراسيتامول كانت ردود أفعالهم أقل كثافة على الصور، كانوا ينظرون إلى الصور السعيدة بأنها أقل إيجابية، والصور المؤلمة بأنها أقل إزعاجاً مما بدت عليه.
كانت الخلافات بين المجموعتين ليست كبيرة ولكن، الطلاب الذين تناولوا الدواء الوهمي كانت متوسط ​​ردود أفعالهم العاطفية 6.76 عند عرض الصور الأكثر إيلاماً . أمّا بالنسبة لأولئك الذين تناولوا عقار الباراسيتامول، كان متوسط ​​الاستجابة العاطفية لنفس الصور 5.85.
ما زالت طريقة إستغلال هذا العرض الجانبي الجديد من قبل الأطباء مجهولة ولكن سيواصل العلماء التحقيق في ما إذا كانت مسكنات الألم الأخرى، مثل ايبوبروفين والأسبرين، لها نفس التأثير.
للمزيد:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-04-19 15:10:58
تاريخ التعديل : 2017-10-19 13:36:08

1 2 4