مسكنات الالم لديها فعالية مضادة لفيروس الانفلونزا

مسكنات الالم لديها فعالية مضادة لفيروس الانفلونزا

2013-03-26


أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الادوية المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية مثل دواء النابروكسين قد اظهرت نشاط مضاد للفيروسات ضد فيروس الانفلونزا أ, واعتمدت النتائج على الابحاث المعتمدة على البنية.



واوضح الباحثون ان لقاحات الانفلونزا الجديدة يجب ان يتم تطويرها سنويا وذلك لان البروتينات السطحية التي تستهدفها هذه اللقاحات تتغير بشكل سريع.



وقال الباحثون انهم وجدوا هدف اكثر استقرارا للنشاط المضاد للانفلونزا والتي تدعى مركبات البروتين النووي الريبوزي والتي تعتبر مهمة في عملية التنسخ ولاحظ الباحثون انهم يستطيعون استهداف هذه البروتينات عن طريق منع هذه المركبات من التكون.



وقد كشف الباحثون ان البنية ثلاثية الابعاد لهذا البروتين عام 2006 مما وفر اساسا للبحث عن ادوية جديدة والتي قد تتداخل بطريقة عمل البروتين. وقام الباحثون باجراء مسح عملي وقد تم تحديد دواء النابروكسين – وهو من افضل الادوية المسكنة للالم الذي يصرف بدون وصفة طبية – حيث انه ارتبط بالبروتين النووي الريبوزي وقد منع ارتباط الحمض النووي الريبي.



وفي ابحاث متقدمة فقد استطاع دواء النابروكسين ان يقلل من العبء الفيروسي في الخلايا المصابة بفيروس الانفلونزا أ و فيروس H1N1 وفيروس H3N2 , ولدى الفئران فقد ظهر مؤشر علاجي ضد فيروس الانفلونزا أ حيث انه تفوق على الادوية الاخرى المضادة للالتهابات.



 وقد منع البروتين من الارتباط الملائم للحمض النووي الريبي مع البروتين النووي مما منع تكون مركبات البروتين النووي الريبوزي مما يعمل على ازالة البروتينات النووية للفيروس خارج الدورة الدموية.



واوضح الباحثون ان النابروكسين قد يصبح علاج ضد فيروس الانفلونزا اذا تمت موافقة مؤسسة الغذاء والادواء الامريكية على هذه النتائج بالاضافة الى كونه مضاد للالتهابات غير الستيرويدية ومثبط طرق الـ COX-2.

 

 

 

 

المصدر: Science Daily News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-03-26 07:02:28
تاريخ التعديل : 2017-09-07 03:43:22

1 2 4