مضادات الهيستامين للحموضة تزيد من الاسهال

مضادات الهيستامين للحموضة تزيد من الاسهال

2013-04-01

 

أخبار الطبي. وجدت دراسة حديثة ان المرضى الذين يتناولون الادوية المضادة للهيستامين لتقليل حموضة المعدة لديهم احتمال مرتفع للاصابة بالعدوى المطثية العسيرة  Clostridium difficile وهي من المسببات الشائعة للاصابة بالاسهال.


وقام الباحثون بمراجعة نتائج 33 دراسة سابقة والتي نظرت الى الاصابة بالمطثية العسيرة واستخدام مضادات الهيستامين لتثبيط حمض المعدة. وكان الاشخاص الذين تناولوا الادوية المضادة للهيستامين بدون وصفة طبية اقل احتمالا للاصابة بعدوى المطثية العسيرة.


الا انه ظهر رابط واضح بين تناول مضادات مستقبلات الهيستامين 2  وهي فئة خاصة من مضادات الهيستامين وبين الاصابة بعدوى المطثية العسيرة. وكان احتمال الاصابة بين مستخدمي هذه المضادات الاكبر بين المرضى في المستشفيات والذين تناولوا المضادات الحيوية.


وقال الباحثون انه غير واضح سبب زيادة مضادات الهيستامين لاحتمال الاصابة بالمطثية العسيرة وذلك لان حمض المعدة لا يؤثر على ابواغ البكتيريا المطثية. الا ان السبب قد يكون بسبب قدرة الحمض على قتل الانواع الانباتية من بكتيريا المطثية العسيرة وبهذا فانها تبقى موجودة عند استخدام مثبطات حمض المعدة مما يسبب الاصابة بالعدوى.


وقال الباحثون ان هذه النتائج تظهر الحاجة الى الانتباه عند استخدام مضادات مستقبلات الهيستامين 2 للمرضى في المستشفيات وتقترح ان تقليل استخدام هذه الادوية قد يقلل من احتمال الاصابة بعدوى المطثية العسيرة.

 

 

 

 

المصدر: Health Day News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-01 06:54:23
تاريخ التعديل : 2017-05-03 12:02:50

1 2 4