مضادات حموضة المعدة؛ هل تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية؟

مضادات حموضة المعدة؛ هل تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية؟

2015-06-14

أخبار الطبي-عمّان
تعد مثبطات مضخة البروتون (Proton pump inhibitors) من الأدوية المُستخدمة للتقليل من افرازات الاحماض المعديّة بشكل واضح وطويل الأمد , بحيث تُعد هذه الأدوية من أكثر المُثبطات فاعليّة وذات الاقبال العالي للتخفيف من حدة الافرازات المعديّة . تُستخدم هذه الأدوية لعلاج العديد من المشكلات الصحيّة كعسر الهضم , قرحة المعدة , الارتداد المعدي المريئي , التهاب المعدة المرتبط بالتوتر النفسي , ورم الخلايا المُفرزة للغاسترين وغيرها من الحالات التي تتسبب بافراط في افراز انزيم الغاسترين ( الأنزيم الذي يُحفز افراز حمض الغاسترين المسؤول عن اعداد الطعام لعمليّة الهضم ) و التهاب المرىء الهضمي.
للتعرف على الأدوية ضمن هذه المجموعة: قائمة الأدوية: مثبطات مضخة البروتون
تُشير دراسة جديدة نشرت في مجلة  بلوس ون (PLOS ONE) أن الناس قد يحتاجون إلى توخي الحذر من استخدام مثبطات مضخة البروتون، حيث وُجد أنه باستخدامها يصبح الأشخاص 16-21٪ أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية مقارنة بالناس الذين لا يستخدمون مضادات للحموضة.
وقد تم جمع البيانات من 16 مليون وثيقة سريرية لحوالي 2.9 مليون مريض. استخرج الباحثون معلومات من قواعد البيانات بخصوص ذكر أي من المرضى استخدامهم لمثبطات مضخة البروتون المقررة أو أدوية أخرى مماثلة، مثل حاصرات مسقبلات الهيستامين، ثم معرفة ما إذا كان  هؤلاء المرضى قد أصيبوا بنوبة قلبية.
حاصرات مسقبلات الهيستامين مثل سيميتيدين (cimetidine) ورانيتيدين (ranitidine) هي أشكال أخرى من مضادات الحموضة. ولكن خلافا لمثبطات مضخة البروتون،  لم تترافق حاصرات مسقبلات الهيستامين مع زيادة خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
ونظرا لعدم اليقين في عملية التقدير أفاد الباحثون أن الزيادة في مخاطر الاصابة بالنوبات القلبية مع استخدام مثبطات مضخة البروتون تبلغ  16-21٪.
قد يعتقد بعض الأشخاص أن استخدام مضادات الحموضة بشكل عشوائي لا يترافق مع أي خطورة ولكن هذا غير صحيح. يُرافق الاستخدام المستمر لهذه الادوية العديد من الاعراض الجانبيّة كالاعياء , الصداع , الدوار , الاسهال و الم في منطقة البطن . اما الاعراض الغير اعتياديّة فتظهر على شكل طفح جلدي , الحكّة الجلديّة , الامساك , القلق والاصابة بالاحباط كما يقل مدى امتصاص الجسم لفيتامين ب 12 على المدى البعيد .
للمزيد:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-06-14 10:56:22
تاريخ التعديل : 2017-10-02 12:00:35

1 2 4