مُضاد حيوي قد يتسبب بالاعتلال العصبي الحركي

مُضاد حيوي قد يتسبب بالاعتلال العصبي الحركي

2013-08-19

 

 

أخبار الطبي . اعلنت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ( FDA ) ان المضاد الحيوي الفلوروكوينولون الذي يتم تناوله فمويا او بالحقن قد يسبب الاعتلال العصبي الطرفي الدائم مما استدعى اضافة هذا التحذير على ملصق العبوة الدوائية .

تتوافر 6 أنواع من المُضادات الحيوية التي تتبع مجموعة الفلوروكوينولون والموافق عليها من قبل مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية وتتضمن السيبروفلوكساسين , جيميفلوكساسين , ليفوفلوكساسين , موكسيفلوكساسين , نورفلوكساسين , اوفلوكساسين.

ذكرت المؤسسة ان الاشكال الموضعية لادوية الفلوروكوينولون المستخدمة للعيون او الاذن لم يثبت تسببها بزيادة احتمال الاصابة بالاعتلال العصبي الطرفي , واوضحت أيضاً ان علامات الاصابة بالاعتلال العصبي الطرفي قد تظهر بعد ايام قليلة من استخدام الدواء وتستمر لاكثر من عام بعد التوقف عن استخدام العقار الدوائي .

أوصت مؤسسة الغذاء والدواء الاطباء بضرورة استبدال المُضاد الفلوروكوينولون للمرضى الذين تظهر عليهم اعراض الاعتلال العصبي بمُضادات حيوية اخرى اقل ضررا , الا اذا كان عقار الفلوروكوينولون هو العلاج الانسب والافضل للمريض .

 

 

 

 

 

المصدر : Medscape

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-08-19 06:32:30
تاريخ التعديل : 2017-10-21 22:44:40

1 2 4