مقاومة المضادات الحيوية تزداد في مواسم الانفلونزا

مقاومة المضادات الحيوية تزداد في مواسم الانفلونزا

2012-07-12

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان مقاومة المضادات الحيوية تزداد خلال مواسم الانفلونزا وذلك قد يكون بسبب وصف الادوية بشكل كبير في تلك الفترة.

اهتم الباحثون والاطباء منذ سنوات باحتمالية الافراط في استخدام المضادات الحيوية حيث قد تتكيف الميكروبات ويصبح لديها مناعة مع مرور الوقت.

نظر الباحثون الى الاحصائيات حول استخدام المضادات الحيوية ومستويات مقاومة الميكروبات للادوية. ووجدوا ان مستويات الاشريكية القولية المقاومة للادوية ارتفعت بعد ارتفاع وصفات اثنين من المضادات الحيوية البنسلين الاميني و فلروكينولون. وحدث الامر ذاته لالتهابات العنقودية المقاومة للمضادات الحيوية والتي تسمى العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين MRSA. وفي الاشهر التي اللاحقة لوصف المضادات الحيوية الاخرى الفلروكينولون و الماكروليد فان حالات الاصابة بالتهابات العنقودية الذهبية المقاومة للمثيسيلين قد ارتفعت ايضا.

وقال الباحثون ان هذه الارتباطات مهمة ولكن اقترحوا ايضا ان التداخلات لتقليل الافراط باستخدام المضادات الحيوية قد تساعد في تقليل الارتفاعات الموسمية للبكتيريا المقاومة.

واوضحوا ايضا انه على الاطباء والمرضى العمل معا لتقليل اعداد وصفات المضادات الحيوية غير الضرورية وذلك بعدم تناولها او وصف المضادات الحيوية لعلاج الامراض الفيروسية كالبرد والانفلونزا. كما ان حقن مطعوم الانفلونزا قد يكون له دور في تقليل الامراض باشهر الشتاء مما يؤدي الى تقليل زيارات الاطباء و وصف اقل مضادات حيوية.

 

المصدر: healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-12 07:43:42
تاريخ التعديل : 2017-10-23 14:17:58

1 2 4