منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعالج الداء الرئوي المُسد المُزمن

منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على دواء جديد لعالج الداء الرئوي المُسد المُزمن

2012-07-31

أخبار الطبي. أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على استخدام مسحوق الاستنشاق المُركب من بروميد أكليدينيوم aclidinium bromide (تودورزا بريسارTudorza pressair) لعلاج حالات التشنّج القصبي المرتبط بالاصابة بالداء الرئوي المُسد المُزمن COPD، الذي يشمل التهاب القصبات الهوائية والنُفاخ الرئوي.

ينتج التشنج القصبي عن التقلص المفاجيء للعضلات الجدارية المُبطنة للمجاري التنفسية الرئوية (القُصيبات الهوائية) مما يسبب صعوبة في التنفس بدرجة متوسطة الى شديدة.

يتميّز العقار الجديد بأثره طويل الأمد مما يستدعي استخدامه مرتين يومياً وبالتالي استرخاء العضلات الجدارية للقُصيبات الهوائية والحفاظ عليها مفتوحة وتحسين التدفق الهوائي، ويتركب العقار من جُرعات مُتعددة من مسحوق بروميد أكليدينيوم الجاف تصل الى 60 جرعة.

يتميّز العقار الجديد لكونه أول مُضاد كوليني تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على مدى ثمان سنوات لعلاج الاضطرابات المرتبطة بالداء الرئوي المُسد المُزمن كما توقعت الشركة المُنتجة ان يُصبح العقار متوافراً في الربع الاخير من العام 2012.

استعرضت منظمة الغذاء والدواء الامريكية ثلاثة تجارب سريرية عشوائية تمت اثنتين منها لمدة 12 اسبوعاً والأخرى لمدة 24 اسبوعاً لاختبار فعالية وسلامة استخدام العقار الجديد والمُستحدث وبُمعدل 400 ميكروغرام مرتين يومياً، وتم تغطية ما يُقارب 1276 حالة مُصابة بالداء الرئوي المُسد المُزمن تزيد أعمارهم عن 40 عاماً.

أثبتت التجارب السريرية الثلاثة فعالية العقار الجديد في علاج التشنّج الرئوي، على الرغم من احتمالية تسببه بالاحتباس البولي، ارتفاع ضغط العين والتشنج القصبي التناقضي، كما أوصت منظمة الغذاء والدواء بعدم استخدامه في حالات الاضطرابات التنفسية المفاجئة او اامُصابين الذين تقل اعمارهم عن 18 عاماً.

المصدر: Medical News Today 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-07-31 07:50:56
تاريخ التعديل : 2017-09-10 08:39:34

1 2 4