موافقة منظمة الغذاء والدواء على عقار يُعالج الوذمة البُقعيّة لمرضى السكري

موافقة منظمة الغذاء والدواء على عقار يُعالج الوذمة البُقعيّة لمرضى السكري

2012-08-15

أخبار الطبي. تمت الموافقة مؤخراً على العقار الدوائي (Lucentis) لعلاج أحد أمراض العيون المُرافقة للاصابة بداء السكري والمُتسببة بفقدان البصر (الوذمة البقعيّة السكرية)، حيث أعلنت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) امكانية البدء باستخدام العقار بضمان السيطرة الجيدة على مستوى الغلوكوز في الدم وتم تركيب الدواء ليُعطى حقناً في العين ولمرة واحدة شهرياً من قبل طبيب مُختص.

في السابق تم الاعلان عن الموافقة على العقار (Lucentis) في الولايات المُتحدة الأمريكية لعلاج التنكّس العضلي المرتبط بالتقدم في العمر والوذمة البُقعية التي تتبع انسداد الوريد الشبكي. تُمثل البقعية المنطقة المركزية في شبكية العين والمسؤولة عن ضبط الرؤية الدقيقة ولذلك فان اختلالها يتسبب في فقدان المريض للرؤية المركزية في حين لا تتأثر الرؤية المُحيطية .

أجريت على العقار الجديد دراستين منفصلتين تم من خلالهما فحص سلامة الدواء وفعاليّته في علاج الوذمة البقعية السكرية، حيث خضع للدراسة ما يُقارب 759 مُصاباً لمدة ثلاث سنوات وتم تصنيفهم الى ثلاث مجموعات، أعطيت المجموعة الأولى 0.3 مغ من الدواء، أما المجموعة الثانية 0.5 مغ واخيراً المجموعة الأخيرة فتم اعطائها عقاراً دوائياً زائفاً لأول 24 شهراً.

بعد مرور 24 شهراً خضع جميع المرضى لفحص عيني تم من خلالها اختبار قدرتهم على قراءة الحروف في كل سطر على الرسم البياني المُخصص لاختبار الرؤية، وكشفت الدراسة ان المرضى الذين تلقوا جُرعة 0.3 مغ من الدواء اظهروا تحسناً في الرؤية حيث استطاعوا قراءة ثلاثة سطور اضافية مُقارنة بالمجموعة الثالثة ولم يشمل هذا التحسن اولئك الذين تلقوا جُرعة 0.5 مغ، ولذلك حققت موافقة منظمة الغذاء والدواء تقدماً ملحوظاً للحد من فقدان البصر المرتبط بالاصابة بداء السكري.

ثبت حدوث عدد من الآثار الجانبية للدواء ومنها نزبف المُلتحمة، ارتفاع الضغط داخل العين وألم العين.

المصدر: Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-08-15 07:24:32
تاريخ التعديل : 2017-09-09 23:38:33

1 2 4