هل يزيد استخدام المضادات الحيوية من خطر الإصابة بمرض السكري؟

هل يزيد استخدام المضادات الحيوية من خطر الإصابة بمرض السكري؟

2015-08-30

أخبار الطبي-عمّان

ما هو مرض السُكري من النوع الثاني ؟

سكري النوع الثاني هو الاضطراب المزمن الذي يؤثر في قدرة الجسم على استقلاب (أيض) سكر الغلوكوز الذي يُمثل مصدر الطاقة الرئيسي للجسم مما يتسبب بفرط تركيز الغلزكوز في الدم، و يشيع النمط الثاني من السكري بين البالغين ويؤثر في الاطفال بتوافر عامل السُمنة.

ما هو المُضاد الحيوي ؟

هو مادة تنتج إما من ميكروب أو من نبات أو إصطناعية بالكامل وتمنع نمو ميكروب آخر. عادة يتم وصف المضاد الحيوي لعلاج نوع من أنواع البكتيريا.
هناك أنواع مختلفة من المضادات الحيوية و كل مجموعة لها طريقة معينة تقتل البكتيريا فيها، و لأن البكتيريا أنواع مختلفة فإن المضادات الحيوية لا تستطيع أن تقتل كل الانواع. لذلك فإنّ اختيار المضاد الحيوي للعلاج يجب أن يكون معتمد على نوع العدوى، المنطقة المصابة، وجود أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والعديد من العوامل الاخرى. 
-  وفقاً لدراسة جديدة قام بها باحثون في الدنمارك ونُشرت في مجلة الغدد الصماء وعمليات الأيض السريرية (Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism.) كلمّا زاد عدد المضادات الحيوية التي توصف للفرد سنوياً ارتفع خطر اصابتهم بالسكري من النوع الثاني.
- الدراسة:
  • باستخدام بيانات من ثلاث سجلات صحية وطنية في الدنمارك، رصد فريق البحث صرف المضادات الحيوية في 170,504 في الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني، جنباً إلى جنب مع حوالي  1.3 مليون من الأفراد غير المصابين به.
  • وجد الباحثون أن صرف المضادات الحيوية بين الأفراد المصابين بداء السكري من النوع الثاني، يكون بنسبة %80 في السنة، مقارنة مع نسبة 50% لصرف المضادات الحيوية سنويا لغير المصابين بداء السكري من النوع الثاني.
- النتائج:
  • من تحليلاتهم، وجد فريق  البحث أن الأشخاص الذين صرفوا المزيد من الوصفات الطبية للمضادات الحيوية كانوا في خطر أعلى للتشخيص بداء السكري من النوع الثاني.
  • وتم ربط بعض انواع المضادات الحيوية مع زيادة مخاطر الاصابة بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر، حيث يقول الباحثون ان أقوى ارتباط هو مع المضادات الحيوية ضيقة الطيف - المضادات الحيوية تكون فعالة ضد البكتيريا محددة - مثل البنسلين ف.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-08-30 12:15:43
تاريخ التعديل : 2017-05-04 00:44:48

1 2 4