وفاة الأمهات الصغيرات يسلط الضوء على مخاطر الباراسيتامول

وفاة الأمهات الصغيرات يسلط الضوء على مخاطر الباراسيتامول

2011-12-20

أخبار الطبي. توفيت أم شابة من فشل الكبد بعد أخذ أقراص إضافية من الباراسيتامول المعروف تجاريا باسم بانادول أو اسماء أخرى نفس اليوم لمساعدتها على تحمل الألم بعد العملية الجراحية .

 

وصف لديزيريه فيليبس البالغة من العمر20 سنة المضادات الحيوية، و أخذت الباراسيتامول  بدون وصفة طبية  وذلك بعد عملية روتينية لإزالة أورام الثدي الحميدة .

 

وذكرت صحيفة ديلي ميل أن أم شابة من لانيلي جنوب ويلز، بعد تسعة أيام من العملية أدخلت إلى المستشفى وهي تعاني من فشل في الكبد . على الرغم من أن السيدة فيليبس قد خضعت لعملية زراعة الكبد ، وتوفيت بعد ذلك بأسبوع  في مستشفى الملكة إليزابيث برمنغهام.

 

وقال والد ديس فيليبس ، هو  يعتقد أن ابنته قد تناولت حبات قليلة إضافية من الباراسيتامول يوميا  .

 

هذا الخبر المحزن يسلط الضوء على الخطر الكامن في الكثير من  أخذ الباراسيتامول بشكل متكرر ، والمعروفة باسم جرعة زائدة متداخلة.

 

حذرت دراسة  في الشهر الماضي ، نشرت في الدورية البريطانية لعلم الصيدلة السريرية  تبين أن الجرعات الزائدة المتداخلة تحدث عندما يأخذ الشخص أكثر قليلا مما ينبغي من الباراسيتامول ،  وعادة للتخفيف مجموعة من الآلام الشائعة مثل وجع الاسنان والصداع ووجع البطن أو آلام  العضلات .

 

وجدت نفس الدراسة أن جرعة الباراسيتامول الزائدة من الصعب أن يحددها الفريق الطبي في المستشفى للتشخيص ، مقارنة مع شخص تعود في حياته على جرعة زائدة من الباراسيتامول .

 

الأشخاص الذين يتناولون جرعة زائدة من الدواء المسكن للألم لديهم مستويات عالية منه في الدم والتي يمكن من خلالها الكشف عن ذلك باختبار دم بسيط ، وهذا لا يعتبر جرعة زائدة متداخلة .ويمكن تحت هذه  الظروف انخفاض مستويات  الباراسيتامول في الدم عند شخص ما قد يكون عرضة  لمخاطر عالية من فشل الكبد والموت.

 

قال رئيس الدراسة الدكتور كينيث سيمبسون ، من جامعة إدنبره : "لم يتخذ هذا التصرف  من نقطة واحدة زائدة لمرة واحدة ، ولكن بشكل واسع النطاق من قبل الناس الذين يحاولون الانتحار ، ولكن الضرر يتراكم بمرور الوقت ، ويكون التأثير قاتل .

 

وأضاف "على العموم  ، ان المرضى الذين أخذوا جرعة زائدة تعرضت أنسجة الكبد والدماغ لديهم إلى مشاكل ،فاحتاجوا لغسيل الكلى ومساعدة في التنفس ،وكانوا عرضة بدرجة أكبر لخطر الموت من الناس الذين أخذوا جرعات زائدة واحدة."

 

وفقا لنظام التأمين الصحي ، وينبغي أن البالغين لا تتجاوز الجرعة الموصى بها للباراسيتامول  (500mg) قرصين من  أقراص الباراسيتامول ، كل أربع إلى ست ساعات  ، ما يصل إلى أربع مرات في اليوم. يباع الباراسيتامول في تركيبة مع أدوية أخرى ، ومسكن للألم أيضا في أدوية البرد والانفلونزا.

 

قم بإستشارة  الطبيب أو الصيدلي إذا كانت تستخدم هذه المنتجات،لتجنب تجاوز الجرعة الموصى بها .

 

 

 

 

المصدر: yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-12-20 11:13:26
تاريخ التعديل : 2017-05-15 05:19:09

1 2 4