اختلال الساعة البيولوجية يضعف جهاز المناعة

اختلال الساعة البيولوجية يضعف جهاز المناعة
٢٠‏/٠٢‏/٢٠١٢

أخبار الطبي.

ساعة الجسم البيولوجية هي آلية وراثية تم ضبطها بدقة متناهية تعمل على تنظيم دورات النوم والعمليات الأيضية الأساسية على مدار 24 ساعة. وقد تساعد أيضاً في تحديد ما إذا كنا نمرض أو لا، وفقا لدراسة أجرتها كلية ييل الجديدة للطب نشرت على الانترنت في مجلة المناعة.

قال الباحثون أن الناس يشعرون بشكل حدسي أنه عندما تختل أنماط نومهم، فإنهم يصبحون معرضين أكثر للإصابة بالمرض، ويبدو أن اختلال الساعة البيولوجية له تأثير فعلاً على حساسيتنا  للجراثيم.

حيث أظهرت الأبحاث على الفئران أن الساعة البيولوجية تتحكم في مستوى نشاط جين رئيسي في الجهاز المناعي الذي يستجيب لوجود البكنيريا والفيروسات.

فقد وجدت الدراسة أنه عند وجود أعلى مستويات لجين (TLR-9) فإن استجابة الجسم والجهاز المناعي للتطعيم تكون أعلى بكثير، ويكون لدى الفئران فدرة أعلى على تحمل الاصابة بالعدوى.

وتشير النتائج إلى أن اضطراب النوم في الرحلات الجوية الطويلة قد تساهم بشكل مباشر في الأمراض أثناء السفر، وأنه قد تكون هناك أوقات أفضل من يوم السفر للحصول على تطعيم.

وكثيرا ما تضطرب أنماط النوم لدى مرضى العناية الحثيثة بسبب الضوضاء وتعرضهم لأضواء اصطناعية لفترات طويلة، وسيكون من المهم استكشاف كيفية تأثير هذه العوامل على استجابة الجهاز المناعي.

 

اقرأ أيضاً:

طرق لتعزيز عمل جهاز المناعة

الساعة البيولوجية تنظم وظائف صفائح الدم

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

 

المصدر: Medical News Today

 

تاريخ الإضافة:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ