جرعتين من اللقاح المُضاد للفيروس الحليمي البشري تعادل ثلاث جرعات

جرعتين من اللقاح المُضاد للفيروس الحليمي البشري تعادل ثلاث جرعات

2013-05-13

 

يتسبب الفيروس الحليمي البشري(papilloma virus) في العدوى التناسلية وخاصة عند السيدات حيث يؤثر في الخلايا الكيراتينية في الجلد والغشاء المخاطي , وفي حين لا ترتبط  غالبية السلالات الفيروسية بظهور أية أعراض أو علامات الا أن البعض منها قد يتسبب بظهور الثآليل التناسلية أو الاصابة بسرطان عنق الرحم , المهبل اوالشرج .



اخبار الطبي.أشارت دراسة حديثة أجريت في كندا أن تلقي السيدة لجرعتين فقط من لقاح الفيروس الحليمي البشري(papilloma virus) يقيها من الاصابة بالعدوى الفيروسية بشكل يُعادل تلقيها لثلاث جرعات من اللقاح ذاته حتى بعد مرور ثلاثة سنوات, وأكد الخبراء على ضرورة التزام السيدات والاناث بثلاث جرعات من اللقاح ولمدة ستة أشهر نظراً لعدم معرفة الأثر بعيد المدى لتلقي جرعتين فقط.



قارن الباحثون في الدراسة الاستجابة المناعية لما يُقارب 830 متطوعة تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات: الأولى تتألف من فتيات تتراوح أعمارهم بين 9 – 13 عاماً تلقوا جرعتين من لقاح الفيروس الحليمي البشري يفصل بينهما ستة أشهر, أما الثانية فتألفت من فتيات في المرحلة العمرية ذاتها الا أنهم تلقوا ثلاث جرعات من اللقاح خلال ستة أشهر, وأخيراً مجموعة السيدات اللواتي تراوحت أعمارهم بين 16 – 26 عاماً خلال ستة أشهر وثبت وبعد الانتهاء من آخر جرعة من اللقاح تماثل الاستجابة المناعية للفتيات اللواتي تلقين جرعتين من اللقاح مقارنة بثلاث جرعات .



ما تزال الأبحاث جارية لمتابعة تغير الحالة المناعية للفتيات بعد مرور عدة سنوات وفيما اذا كانت الاستجابة المناعية كافية للوقاية من الفيروس الحليمي البشري .

 



 

المصدر : MyHealthNewsDaily

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-08-14 02:47:45

Altibbi
https://www.altibbi.com يتسبب الفيروس الحليمي البشري(papilloma virus)في العدوى التناسلية وخاصة عند السيدات حيث يؤثر في الخلايا الكيراتينية في الجلد والغشاء المخاطي , وفي حين لا ترتبط غالبية السلالات الفيروسية بظهور أية أعر
Altibbi Login Key 1 2 4