خلايا مناعية من الدم قد تستبدل خلايا الدماغ ذات الخلل الوظيفي

خلايا مناعية من الدم قد تستبدل خلايا الدماغ ذات الخلل الوظيفي

2012-10-23

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان خلايا مناعية منتشرة في الدم قد تتولى الاشراف المناعي الاساسي في الدماغ. حيث تشير الدراسة الى طرق جديدة للتعامل مع الامراض في الجهاز المناعي.

يتكون الجهاز المناعي من عدة انواع من الخلايا القادرة على القيام بوظائف محددة لحماية الجسم من الممرضات الغازية وتعزيز الاصالاح النسيجي بعد الاصابة.

واحدة من هذه الانواع تدعى الخلايا الوحيدة ( monocytes ) والتي تنتشر بين الاعضاء من خلال الدم وتدخل الخلايا لتقوم ببلعمة الخلايا الغريبة والمساعدة في شفاء الانسجة. وحيث ان الخلايا الوحيدة تستطيع الدخول بحرية الى جميع انسجة الجسم. الا ان خلايا الدماغ الطبيعية مختلفة حيث انها معزولة عن الدم الدائر عن طريق شبكة من الخلايا الصارمة المعروفة بالحائل الدموي الدماغي.

وبهذا فان الدماغ يجب ان يحافظ على الخلايا المناعية عالية التخصص والمعروفة بالدبيقيات لازالة الجزيئات الغازية والضارة والاستجابة لتلف الانسجة.

وفي بعض الحالات ؛ اثناء المرض فان الخلايا الوحيدة قد تستطيع الدخول الى الدماغ وتساهم في اصلاح الانسجة او تقدم المرض. وبهذا فان احتمال استبدال الخلايا الوحيدة الدبيقيات القديمة او المصابة اصبح جدلا بشكل كبير.

قام الباحثون باستخدام نموذج لفأر معدل وراثيا حيث ان معظم خلايا الدبيقيات في الدماغ ( نسبة 95% ) قد تم ازالتها خلال اسبوعين. وتم ذلك عن طريق تحفيز الجين القاتل في خلايا الدبيقيات وتناول عوامل دوائية ادت الى الموت الحاد لتلك الخلايا.

وبعد استئصال خلايا الدبيقيات فان الخلايا الوحيدة سكنت الدماغ بشكل سريع ومفاجئ. وكانت الخلايا الوحيدة مشابهة ولكن ليست مطابقة لخلايا الدبيقيات. وكانت الخلايا الوحيدة الجديدة منتشرة بالتساوي في اجزاء الدماغ وقد استجابت للاصابة العصبية الحادة والمحفزات الاخرى – جميع الانشطة الطبيعية التي تقوم بها خلايا الدبيقيات.

واستمر بقاء الخلايا الوحيدة في الدماغ لمدة ستة اشهر – تقريبا ربع حياة فئران المختبرات – بعد اجراء ظهور المستعمرة الاولية.

وقدمت هذه الدراسة الدليل على ان الخلايا الوحيدة المنتشرة في الدم قد تحل بدل خلايا الدبيقيات الموجودة في الدماغ والقيام بالاشراف المناعي الاساسي في الدماغ. كما اظهرت الدراسة طريقة عمل  قوية للحفاظ على الخلايا المناعية داخل الدماغ.

وكانت ملاحظة بقاء الخلايا الوحيدة لمدة طويلة في الدماغ زاد من احتمالية استخدام هذه الخلايا لايصال العوامل العلاجية الى الدماغ المصاب او استبدال خلايا الدبيقيات عندما تصاب بخلل وظيفي. وبهذا قد تواجه عواقب مرضالزهايمر والامراض التنكسية العصبية الاخرى. 

 

 

 

 

المصدر: ScienceDaily

 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان خلايا مناعية منتشرة في الدم قد تتولى الاشراف المناعي الاساسي في الدماغ. حيث تشير الدراسة الى طرق جديدة للتعامل مع الامراض في الجهاز المناعي. يتكون الجهاز المناعي من
Altibbi Login Key 1 2 4