لقاح تجريبي لحمى الضنك يظهر بعض النجاح

لقاح تجريبي لحمى الضنك يظهر بعض النجاح

2012-09-13

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان لقاح تجريبي قد يوفر الحماية من حمى الضنك وهو مرض قد يكون قاتل ينقله البعوض.

وكان اللقاح فعال وآمن ضد ثلاث من اربع فيروسات التي تسبب المرض. وتحدث حمى الضنك في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية. وارتفعت اعداد الاصابة بشكل ملحوظ في السنوات الاخيرة.

وتظهر اعراض حمى الضنك بعد ثلاث ايام الى اسبوعين من التعرض للسعة البعوض وقد تتفاوت من حمى خفيفة الى حمى معوقة مع صداع شديد وألم وراء العيون وألم في العضلات والمفاصل والطفح الجلدي. وحمى الضنك الشديدة والتي غالبا ما تصيب الاطفال تتضمن الحمى والام البطن والقيء والنزيف.

حيث انه حوالي نصف مليون شخص يتم تشخيصه بالاصابة بحمى الضنك سنويا معظمهم من الاطفال ولهذا فان تطوير لقاح آمن وفعال قد يكون له اثر ايجابي كبير.

وقام الباحثون باجراء التجربة على اكثر من 4,000 طفل تتراوح اعمارهم من 4 الى 11 عام. ومن هؤلاء الاطفال 2,669 طفل تم اعطاؤه اللقاح بينما تلقى الاخرون اللقاح الوهمي.

ووجد الباحثون ان 2.8% من الاطفال الذين تلقوا اللقاح تم تشخيصهم بالاصابة بحمى الضنك مقارنة بنسبة 4.4% من الاطفال في مجموعة اللقاح الوهمي.

واظهرت فحوصات ثانوية ان اللقاح فعال في الحماية ضد ثلاث فيروسات تسبب حمى الضنك ( 1 , 3 , 4 ) وكان الفيروس الثاني مقاوم للقاح. ولم يعاني اي من الاطفال الذين تلقوا للقاح من اعراض جانبية شديدة.

واوضح الباحثون انهم بدؤا باجراء المزيد من التجارب في عدد من الدول المختلفة للتأكد من فعالية هذا اللقاح حيث انه يصيب الانسان فقط فانه من الصعب اجراء اي من الدراسات او التجارب على الحيوانات.

 

المصدر: HealthDay News 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان لقاح تجريبي قد يوفر الحماية من حمى الضنك وهو مرض قد يكون قاتل ينقله البعوض. وكان اللقاح فعال وآمن ضد ثلاث من اربع فيروسات التي تسبب المرض. وتحدث حمى الضنك في المناطق
Altibbi Login Key 1 2 4