مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية توافق على دواء 4 في 1 لفيروس عوز المناعة

مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية توافق على دواء 4 في 1 لفيروس عوز المناعة

2012-09-01

أخبار الطبي. وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على دواء جديد مضاد لفيروس عوز المناعة البشري HIV والذي يجمع اربعة ادوية لمكافحة الفيروس المسبب لمرض الايدز.

ووافقت المؤسسة على دواء ستربيلد Stribild  كعلاج مرة يوميا للسيطرة على فيروس عوز المناعة البشري للبالغين الذين لم يتم علاجهم من قبل.

ويحتوي الدواء على دوائيين مضادين للفيروسات موافق عليها سابقا , امتريسيتابين emtricitabine  و تينوفوفيرtenofovir  والموجودان حاليا بشكل مدمج في دواء واحد وهو تروفادا.

ودمجت هذه الادوية مع دوائيين جديدين الفيتيغرافير elvitegravir  و كوبيسيستات cobicistat.

 ويتداخل دواء الفيتيغرافير مع واحد من انزيمات التي يحتاجها فيروس عوز المناعة البشري للتكاثر. بينما يساعد الكوبيسيستات في زيادة مدة اثر الفيتغرافير.

واظهرت دراسات الشركة المنتجة ان نسبة 88% الى 90% من المرضى الذين يتناولون دواء ستربيلد كانت لديهم مستويات غير قابلة للكشف من فيروس عوز المناعة البشري في الدم بعد 48 اسبوع من العلاج مقارنة بنسبة 87% من المرضى الذين يتناولون اتريبلا Atripla وهو دواء اخر لعلاج فيروس عوز المناعة يحتوي على تروفادا ودواء اخر.

وتقديرا فان 1.2 مليون امريكي مصاب بفيروس عوز المناعة البشري والتي يتطور الى الايدز اذا لم يتم علاجه باستخدام الادوية المضادة للفيروسات.

ويسبب الايدز انهيار الجهاز المناعي للجسم مما يؤدي الى الاصابة بالعدوات والتي قد تكون قاتلة.

وقد يعيش المرضى بشكل صحي اذا استخدموا خليط من الادوية المضادة للفيروسات.

وكأي دواء مضاد لفيرس عوز المناعة فان ستربيلد يجب ان يحتوي على صندوق للتحذير حول الاثار الجانبية الخطرة للدواء مما يتضمن مشاكل الكبد الخطرة وتراكم حمض اللاكتيك, والاثار الجانبية الشائعة تتضمن الغثيان والاسهال.

 

المصدر: Associated Press 

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على دواء جديد مضاد لفيروس عوز المناعة البشري HIV والذي يجمع اربعة ادوية لمكافحة الفيروس المسبب لمرضالايدز. ووافقت المؤسسة على دواء ستربيلد Stribild ك
Altibbi Login Key 1 2 4