مرضى الذأب قد يستفيدون من مكملات فيتامين د

مرضى الذأب قد يستفيدون من مكملات فيتامين د

2012-10-21

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اعطاء مكملات فيتامين د قد يتم اعتبارها كعامل مناعي لمرض الذأبة الحمامية الشاملة وهو مرض مناعي ذاتي يتميز باعراض جلدية ومفصلية وعصبية وكلوية بالاضافة الا انها تسبب التهابات في الانسجة المبطنة للجسم.

ويعتبر مرض الذأبة الحميمة الشاملة معتمد على الخلايا التائية والبائية المناعية والتي تسبب ظهور الاجسام المضادة الذاتية مما يجعل الجسم يهاجم ذاته. ويظهر لدى المرضى انخفاض في الخلايا التائية التنظيمية والتي عادة تحمي ضد الامراض المناعية الذاتية وهي زيادة في انتاج الخلايا التائية المساعدة  17 والمنتجة للسايتوكاين وزيادة محفز جينات الانترفيرون والتي تستهدف استجابات الجسم الحامية. واظهرت دراسات سابقة ان فيتامين د قد تحسن من هذه الاثار.

وقام الباحثون باجراء تجارب سريرية لتقييم الاثار المناعية وسلامة مكملات فيتامين د لـ 20 مريض مصاب بالذأب الحمامي الشامل والذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د. ووجد الباحثون انه بعد مرور ستة اشهر لم تتم السيطرة على مستويات فيتامين د فقط ولكن الاهم من ذلك انه لم يعاني اي من المرضى من تصاعد المرض او اعراضه خلال فترة المتابعة.

وعملت مكملات فيتامين د على زيادة الخلاية التائية الناضجة ( CD4+ ) وزيادة الخلايا التائية التنظيمية وتقليل تأثير الخلاايا التائية المساعدة 1 و 17 كما انه حفز الانخفاض في الخلايا البائية الذاكرة ومضاد الحمض النووي للاجسام المضادة وجميع هذه التغيرات كانت مفيدة لمرضى الذابة الحمامية الذاتية.

ويقترح الباحثون ان فيتامين د يقدم اثار مناعية جيدة للمصابين بالذأبة الحمامية الشاملة مع انخفاض خلايا ب الذاكرة والخلايا التائية المؤثرة وزيادة في الخلايا التائية التنظيمية . واوضح الباحثون انه لتأكيد هذه النتائج يجب اجراء تجارب عشوائية كبيرة.

 

 

 

المصدر: Medical News Today


تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان اعطاء مكملات فيتامين د قد يتم اعتبارها كعامل مناعي لمرض الذأبة الحمامية الشاملة وهو مرض مناعي ذاتي يتميز باعراض جلدية ومفصلية وعصبية وكلوية بالاضافة الا انها تسبب
Altibbi Login Key 1 2 4