الكروموسوم الانثوي قد يزيد القدرة الانجابية عن الذكور

الكروموسوم الانثوي قد يزيد القدرة الانجابية عن الذكور
طاقم الطبي
٢٣‏/٠٧‏/٢٠١٣

 

 

تحمل الانثى نسختين من الكروموسوم الجنسي X , بينما يحمل الذكور نسخة واحدة من الكروموسوم X  وأخرى من الكروموسوم الذكري Y .

أخبار الطبي .  كشفت  دراسة حديثة ان نسخة الكروموسوم الانثوي ( X )  اتي يحملها الذكور قد تلعب دورا في انتاج الحيوانات المنوية, وفي حين أكدت دراسة سابقة ان الكروموسوم X يتعرض لتغيرات سريعة بشكل نسبي , وبالاخذ بنتائج الدراستين معا اقترح الباحثون ضرورة اعادة دراسة الاهمية الطبية والحيوية للكروموسوم X .

اوضح الباحثون ان الكروموسوم X هو اكثر الكروموسومات التي خضعت للدراسات التي تم من خلالها التركيز على العلاقة بينه وبين بعض الاضطرابات كعمى الالوان , اضطراب نزف الدم الوراثي وضمور العضلات وكشف بعض هذه الدراسات على دور الكروموسوم في زيادة القدرة الانجابية للذكور .

عمل الباحثون على مقارنة تركيبة الكروموسوم X بين الفئران المخبرية والانسان , وثبت أن 95% من الجينات المرتبطة بالكروموسوم X متشابهة ويتواجد معظمها عند كلا الجنسين , وثبت تواجد 340 جين غير مشترك بين الانسان والفئران المخبرية  معظمها  كان فعالاً في خلايا الخصية ويُسهم في انتاج الحيوانات المنوية .

اوضح الباحثون ان نتائج هذه الدراسة قد تلعب دورا هاماً في علاج الامراض المتعلقة بالانجاب والعقم وبعض حالات سرطان الخصية .

 

 

 

 

المصدر : Healthday

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 10:17:44 | عدد المشاهدات: 572

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi