الكشف عن الجين المسؤول عن استخدام اليد اليسرى

الكشف عن الجين المسؤول عن استخدام اليد اليسرى
طاقم الطبي
١٦‏/٠٩‏/٢٠١٣

أظهرت دراسة حديثة أن بعض الجينات التي تتحكم بعدم التماثل في الجسم قد يكون لها دور في تحديد تمييز اليد المستخدمة لأداء المهام.

عمل الباحثون على تحليل بيانات 3000 متطوع من خلال تنفيذهم  لبعض المهام وتحديد مدى كفاءة إنجازهم لها عند استخدام اليد اليمنى او اليسرى.

ركز الباحثون على أكثر من 100,000 طفرة جينية شائعة بين جينات المتطوعين وكشفوا عن الجين (PCSK6) الذي كان الأكثر ارتباطًا بتحديد اليد المستخدمة ف أداء المهمات.

يلعب هذا الجين دورا في عدم تماثل الجزء الأيمن والأيسر للجسم خلال النمو وتعرضه لأي خلل قد يتسبب بتنشيط أعضاء في الجزء المعاكس من الجسم.

تقترح النتائج أن استخدام إحدى اليدين أكثر من الأخرى يعتبر من السمات المعقدة التي يسيطر عليها مجموعة من أنشطة جينات متعددة، هذا يساعد في تفسير استخدام البعض لليد اليسرى إضافة إلى استخدامهم لليد اليمنى، حيث يصعب تعطيل جميع الجينات المساهمة في هذه السمة.

ذكر الباحثون أن سبب شيوع استخدام اليد اليمنى هو أن اللغة تسيطر على الجزء الأيسر من الدماغ والذي يتحكم بالجهة اليمنى بالجسم، وحيث أن اللغة هي من الأمور المميزة والمهمة للإنسان فإن النصف الأيسر من الدماغ عادة ما يلعب دور القيادة في أداء المهمات.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-17 05:33:24 | عدد المشاهدات: 3549

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi