جينات النحافة تنتقل من الوالدين إلى الأطفال

جينات النحافة تنتقل من الوالدين إلى الأطفال

2011-10-06

أخبار الطبي. تشير الأبحاث الجديدة أن الأطفال من المحتمل أن يتمتعوا   بالنحافة إذا كان آباؤهم يتمتعون بالنحافة .

وجدت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يكون والديهم يتمتعون بالنحافة يكونون أكثر عرضة للنحافة  بثلاث مرات  من الأطفال الذين يعاني  والديهم من زيادة  الوزن.

وأظهرت أبحاث سابقة  أن البدانة تتوارث بين الأسر ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الأطفال يمكن أن يرثوا عددا من جينات السمنة أو السمنة ذاتها التي تدفعهم الى زيادة الوزن.

وقال علماء في جامعة كوليدج في لندن انه قد تكون النحافة  ايضا  يرثها الأطفال عن والديهم بنفس الطريقة ،كما أن الأطفال الذين يتمتع والديهم بالنحافة يكونون على الأرجح وراثياً ميالين إلى النحافة .

 قام الباحثون  في هذه الدراسة بتحليل بيانات من المسح الصحي لانجلترا. شملت هذه الارتفاعات والأوزان من الآباء والأمهات ويصل الى اثنين من الأطفال ، الذين تتراوح أعمارهم بين عامين و 15 عاما من 7000 أسرة ، على مدى فترة خمس سنوات.

واستخدمت هذه المعلومات لحساب مؤشر كتلة الجسم (BMI) من كلا الوالدين والطفل.

إذا كان  مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و 24.9   فإن الوزن يعتبر وزناً طبيعيا ،  بينما إذا كان بين  25 -  29.9  فهذا يعني زيادة الوزن أما ذا كان من  30 أو أكثر ،  فذلك يعني المعاناة من السمنة المفرطة.

وجدت النتائج  "علاقة قوية" بين  وزن الأطفال والآباء .

 

عندما يكون كلا الوالدين في النصف الأول من مؤشر كتلة الجسم الطبيعي ، تكون فرصة الطفل ان يكون نحيلاً 16.2 في المائة ، مقارنة مع 7.8 في المائة عند كلا الوالدين الذين يكونون في النصف الثاني من المؤشر .

و تم تعريف النحافة بوجود مؤشر كتلة جسم في الطفولة و الذي يتوقع مستقبل " BMI " أقل من 18.5 كشخص بالغ.

إذا كان كلا الوالدين يعانون من زيادة الوزن ، فان فرصة إنجاب طفل نحيف هي 5.3 في المائة فقط ، و 2.5 في المائة فقط للأطفال الذي يتمتع والديه بالسمنة والبدانة.

قالت المؤلفة الرئيسية الدكتورة كاترينا ويتيكر ، من قسم دوري أبطال أوروبا لعلم الأوبئة والصحة العامة  : "نحن نعلم من الدراسات الأخرى التي ترتبط أوزان الأطفال مع أوزان والديهم ، ولكن الأبحاث السابقة قد تميل إلى التركيز على السمنة وليس على العكس من ذلك".

 

وأضاف الباحث المشارك في الدراسة البروفيسور جين واردل : " إن الآباء يشعرون بالقلق إذا كان طفلهم نحيفاً لكن السبب يكون وراء جينات النحافة من كلا الوالدين ".

للمزيد:

النحافة و زيادة الوزن 

النحافة المفرطة وآثارها السلبية

أسباب ومضاعفات النحافة وكيفية الوقاية منها

 

 

المصدر: yahoo

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-10-06 06:35:32
تاريخ التعديل : 2017-05-29 10:35:42

1 2 4