حماية جينية ضد الزرنيخ

حماية جينية ضد الزرنيخ

2012-10-18

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان اختلاف جيني ينتج ايض فعال واقل سمية للزرنيخ  في الجسم , حيث يتواجد الزرنيخ في مستويات عالية بالماء.

وقال الباحثون ان العديد من البكتيريا والنباتات لديها الجينات التي تزيد المقاومة ضد الزرنيخ والذي يعتبر مادة عالية السمية والتي توجد في التربة والماء في العديد من المناطق في العالم. ولم يكن هناك اي بحث سابق حول فيما اذا كان الاشخاص في هذه المناطق اي جينات حامية ضد الزرنيخ ام لا.

وتعتبر المستويات العالية من الزرنيخ في مياه الشرب مرتبطة بعدد كبير من المشاكل الصحية وتزيد من وفيات الاطفال وزيادة احتمال الاصابة بالسرطان وامراض القلب والسكري.

واوضح الباحثون ان مشكلة تلوث المياه بالزرنيخ تعتبر جديدة لبعض الدول الا ان العديد من الاشخاص بقيوا على قيد الحياة واستمروا بشرب المياه الملوثة بالزرنيخ منذ الاف السنين.

وقال الباحثون انهم وجدوا ان الاشخاص الذين يعيشون في جبال الارجنيتين لديهم ايض غير طبيعي وفعال للزرنيخ وهذا يعني ان السموم تغادر الجسم بشكل سريع واقل سمية بدلا من تراكمه في الانسجة.

وقام الباحثون بمقارنة الاختلافات الجينية لفئات عديدة من السكان ووجدوا ان فئة القرويين من  الاشخاص لديهم اختلاف جيني يزيد من فعالية ايض الزرنيخ زكان هذا الاختلاف موجود فقط لنسبة 14% من الفئات الاخرى من الاشخاص.

ومن المعروف ان العديد من الجينات التي تتحكم في ايض المواد السامة في الجسم لها عدد كبير من الاختلافات والتي تحدث بشكل مختلف حول العالم. وبهذا فمن الممكن وجود تكيفات مختلفة بين المجتمعات المختلفة اعتمادا على السموم التي تتعرض لها البيئة المحلية.

 

 

 

المصدر: ScienceDaily 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-10-18 06:37:36
تاريخ التعديل : 2017-05-29 06:22:34

1 2 4