نقص النوم  يعرقل تطور الجينات

نقص النوم يعرقل تطور الجينات

2013-02-27

 

أخبار الطبي. تقترح دراسة حديثة ان نقص النوم قد يؤثر على نشاط الجينات مما قد يؤثر على الايض والوظائف الاخرى في جسم الانسان.


واوضح الباحثون انهم لم يصلوا بوضوح الى ان صحة الجسم قد تتأثر بعرقلة الجينات اذا لم يحصل الشخص على مقدار كافي من النوم الا ان الباحثون يرجحون امكانية تأثير النوم القليل قد يكون له اثار على المدى الطويل لصحة الجسم.


وقال الباحثون انه اذا كان الاشخاص يحدون ويقللون من اوقات النوم بشكل منتظم فانه من الممكن ان يحصل هذا الاختلال والذي قد يكون له أثر على الوقت الطويل والذي يحدد النتائج الصحية مع التقدم في العمر.


وقد بدأ الباحثون بفهم تأثير نقص النوم على الدماغ ويقترح الباحثون ان النوم مهم على جميع المستويات بما في ذلك خلايا الجسم.


وقام الباحثون باجراء دراسة على 26 متطوع والذين قضوا اسبوع يحصلون فيه على مقدار طبيعي من النوم ( 8.5 ساعة ) واسبوع للحصول على نوم اقل من الطبيعي ( 5.7 ساعة ) واستطاع المتطوعين ان يدخلوا فترات للنوم العميق من جديد.


وقام الباحثون بدراسة الجينات للمشتركين من خلال عينات الدم ووجدوا ان جينات عديدة وبعضها كان مرتبط بالايض حيث اصبحت هذه الجينات اقل نشاطا.

 


واوضح الباحثون ان الخطوة القادمة في الدراسة هي بحث كيف ان نقص النوم يؤثر على الجسم على المدى الطويل ولمعرفة فيما اذا كان نوع محدد من الاشخاص اكثر تأثرا بتأثيرات قلة النوم السلبية على الصحة.

 


المصدر: (HealthDay News)  
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-02-27 06:48:01
تاريخ التعديل : 2017-09-06 07:30:24

1 2 4