تريد الحصول على دماغ أكثر شبابا؟ جرب تناول أوميغا-3

تريد الحصول على دماغ أكثر شبابا؟ جرب تناول أوميغا-3
٠١‏/٠٣‏/٢٠١٢

أخبار الطبي.قد يبدو دماغك أو يتصرف بطريقة تدل على أنه أكبر سنا مما هو عليه إذا كان غذاؤك قليل الاحتواء على الأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي تتواجد بكثرة في الأسماك.

حيث وجد أن الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من أوميغا-3 أصحاب أدمغة أصغر، وأداء أسوأ في اختبارات الذاكرة ومهارات التفكير مقارنة مع من لديهم مستوى أعلى من أوميغا-3.

فقد كان هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن أوميغا-3 مفيد لصحة القلب، وقد يكون مفيد أيضا لصحة الدماغ أيضا. ومع تقدمنا في العمر، تصبح أدمغتنا أصغر حجما، وربطت دراسات سابقة بين انكماش خلايا المخ مع انخفاض الأداء العقلي الذهني والخرف ومرض الزهايمر.

وفقا لجمعية القلب الاميركية، فإن أوميغا-3 يعزز صحة القلب، مما يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والشرايين. كما توصي الجمعية بتناول كميات قليلة من الأسماك الزيتية مرتين في الأسبوع (الاسماك الزيتية هي تلك التي تحتوي على نحو 15% دهون صحية، مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين). بالإضافة إلى ذلك، فإن الجمعية تنصح الأشخاص المصابين بمرض القلب التاجي بأكل السمك يوميا، أو استشارة الطبيب حول إضافة أوميغا-3 إلى نظامهم الغذائي.

وقال العلماء إن تحسين صحة الأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب يمكن أن تكون الآلية التي تفسر علاقة أوميغا-3 مع صحة الدماغ، ولكن لا أحد يستطيع تأكيد ذلك على وجه اليقين حتى الآن.

وقد توصل العلماء لهذه النتيجة بعد دراسة أجريت على ما يقارب 1600 شخص في متوسط العمر غير مصابين بالخرف، حيث أجري لهم مسح دماغ بالرنين المغناطيسي. وقدمت لهم اختبارات لقياس وظائفهم الذهنية وقدراتهم العقلية، وحجم أدمغتهم، ومستوى أوميغا-3 في خلايا الدم الحمراء. وركز الباحثون على اثنين من العناصر الغذائية الموجودة في احماض اوميغا-3 الدهنية هما حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) وحمض ايكوسابنتانويك (EPA).

ووجد العلماء أن المشاركين الذين لديهم أدنى مستويات من (DHA) كانت أدمغتهم أصغر حجما مقارنة مع أولءك الذين لديهم مستويات أعلى من (DHA). ووجدوا أيضا أن الأشخاص الذين لديهم أدنى مستويات الأحماض الدهنية اوميغا-3 سجلوا أدنى درجات في اختبارات القدرات الذهنية مثل حل المسائل، وتعدد المهام والتفكير المجرد.

ويعتقد العلماء أن هناك علاقة بين أمراض القلب والشرايين والخرف، حيث يمكن لأمراض القلب والشرايين أن تعجل من ظهور مرض الزهايمر. وينصح العلماء الأشخاص غير المصابين بالخرف باتباع نظام غذائي يحتوي على أحماض دهنية أكثر.

كما نصح العلماء باتباع النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط تحديدا، حيث تبين أن هذا النظام يساعد على تخفيض معدلات تدني الحالة الذهنية العقلية، فهو يحتوي على كميات أقل من اللحوم الحمراء، وأكثر من السمك وزيت الزيتون.

 

المصدر:Fox News

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-15 07:11:30

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi