يعاني الكثير من كبار السن من ضعف القدرة على الحركة، وقد يرتبط وجود هذه المشكلة بأمراض عديدة تصيب كبار السن؛ كأمراض الرئة، والقلب، والعظام. وقد أكدت الكثير من الأبحاث أن هناك تزامن في حدوث هذه الأمراض مع وجود نقص عام في فيتامين ك في الجسم. ووجدت دراسة أن هناك علاقة بين انخفاض فيتامين ك، وبطء المشي، وخطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

وجدت دراسة جديدة أن هناك علاقة بين انخفاض فيتامين ك في الدم وضعف القدرة على الحركة عند كبار السن، وأشار القائمون على هذه الدراسة أن هناك احتمالية في أن نقص فيتامين ك له علاقة بتطور مشكلة ضعف الحركة عند كبار السن.

فيتامين ك

فيتامين ك هو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. ويوجد في بعض أنواع الأطعمة على شكل مادة تسمى فيلوكينون (بالإنجليزية: Phylloquinone). تشمل هذه الأطعمة الخضراوات الورقية الخضراء مثل  اللفت، والسبانخ، والقرنبيط، وغيرها من الخضر الورقية. ويوجد فيتامين ك في بعض مشتقات الحليب أيضاً. 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

يلعب فيتامين ك دور مهم في منع حدوث النزيف في الجسم وإيقافه، فهو مهم لعملية تخثر الدم. ويتم إعطاء فيتامين ك لحديثي الولادة لمنع حدوث أي نزيف عندهم، ويتم إعطائه أيضاً لعكس مفعول دواء وارفارين عند من يستخدمون هذا الدواء.

لا يجوز أخذ فيتامين ك كمكل غذائي ألا بعد استشارة الطبيب.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

منهجية الدراسة

تمت الدراسة في أمريكا وتحديداً في مركز بحوث التغذية البشرية للشيخوخة في جامعة تافتس في بوسطن على يد فريق من الباحثين باشتراك 716 متطوع من كبار السن. قام هؤلاء الباحثون بقياس تركيز مادة  فيلوكينون في الدم عند المشاركين، بالإضافة إلى تركيز بروتين معين (بالإنجليزية: uncarboxylated matrix Gla protein (ucMGP) في الدم، يتناسب وجود هذا البروتين تناسباً عكسياً مع تركيز فيتامين ك في الدم. 

تم تقدير ضعف الحركة عند المشاركين من خلال تسجيل عدد المرات التي واجه فيها المشارك صعوبة أو عدم قدرة على متابعة المشي مسافة ربع ميل، أو عدد المرات التي واجه فيها المشارك صعوبة أو عدم قدرة على صعود 10 درجات في الدرج بشكل متواصل. تمت متابعة هؤلاء المشاركين على مدى 6-10 سنوات. 

وأخيراً تم بحث العلاقة بين هذه العوامل باستخدام التحليل الإحصائي على برامج الحاسوب، بتطبيق اختبار معين (بالإنجليزية:Multivariate Cox proportional hazard models) على النتائج. 

نتائج الدراسة

وجدت هذه الدراسة أن المشاركين من كبار السن الذين يعانون من انخفاض في فيتامين ك كانوا أكثر تعرضاً لمواجهة صعوباتٍ في الحركة بمقدار 1.5 مرة مقارنةً مع المشاركين الذين لا يعانون من انخفاض في فيتامين ك وأن هؤلاء الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في فيتامين ك هم في خطر أكبر بمرتين للإصابة بعدم القدرة على الحركة. 

تم إيجاد هذه العلاقة من خلال نتائج بحث تركيز مادة فيلوكينون في الجسم، ولم يتم إيجاد هذه العلاقة عند دراسة نتائج بحث تركيز بروتين (ucMGP) في الجسم. 

افضل ملتي فيتامين للنساء

كانت النتائج متشابهة في الرجال والنساء. هناك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الموضوع.