يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة لتعزيز صحة العظام والقلب، وقد أظهرت أدلة جديدة ارتباط نقص فيتامين د بزيادة خطر التعرض لعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وازدياد خطر تطوير الأعراض الشديدة لهذه العدوى.

فوائد فيتامين د للجهاز المناعي

تشمل فوائد فيتامين د للجهاز المناعي على ما يلي:

  • مهم لتأسيس المناعة.
  • تعزيز الوظائف المناعية للعدوى الفيروسية في الجسم.
  • له دور في تعديل الاستجابة المناعية وتخفيف الالتهاب.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ويمكن أن يكون لهذه الأدوار لفيتامين د ارتباط في استجابة الجهاز التنفسي المناعية ضد عدوى فيروس كورونا الجديد وعاصفة السيتوكين التي تحدث نتيجة هذه العدوى.

وأظهرت بعض دراسات الزراعة المخبرية للخلايا التنفسية أدلة تشير إلى فعالية فيتامين د في التأثير على الاستجابة الالتهابية في الجهاز النفسي.

وقد أشارت أبحاث نشرت في المجلة الطبية البريطانية منذ عامين عن تجربة عشوائية أجريت لمعرفة دور مكملات فيتامين د لدى المرضى الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي  إلى الارتباط الوثيق بين استخدام مكملات فيتامين د وتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

كما أظهرت الدراسات انخفاض في مستوى هيدروكسي فيتامين د 25 (Hydroxyvitamin D'25) لدى المرضى الذين يعانون من أنواع عدوى الجهاز التنفسي بشكل عام.

وأظهرت دراسة أجريت في 3 مستشفيات في جنوب آسيا انخفاض مستويات فيتامين د لدى المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا الشديدة بشكل كبير بالمقارنة بالمرضى الذين يعانون من الأعراض الطفيفة للعدوى.

وقد ارتفع مستوى خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د 8 مرات أكثر من الأشخاص الذين كانت مستويات فيتامين د لديهم طبيعية.

انا اشتريت هذا الدواء لانني طالبه باكالوريا واسهر كثيرا ونصحوني بتناوله لفيتامينات مساعده

المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د

من المهم تحفيز المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا الجديد على الخروج وممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، مع الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي لتعزيز امتصاص فيتامين د لديهم في الجلد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.

هناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د، والتي يمكن أن تساعد على رفع مستوى فيتامين د في الدم ومن هذه المصادر ما يلي:

  • مشتقات الألبان المدعمة بفيتامين د.
  • حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د.
  • الأسماك التي تحتوي على الدهون.
  • الفطر المجفف تحت أشعة الشمس.

بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون الخروج، ولديهم نقص في فيتامين د يجب إعطائهم مكملات فيتامين د، وتبلغ نسبة جرعة فيتامين د الموصى بتناولها يومياً 600-800 وحدة دولية، ولكن خلال فترة جائحة كورونا فإنه يوصى باستخدام متعدد الفيتامينات الذي يحتوي على 1000-2000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

اقرأ أيضاً: إيطاليا تدخل سباق تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا

الفيتامينات