هناك العديد من التوصيات الغذائية المفيدة للرجل والمرأة، ولكن عند النظر إلى بنية أجسام النساء فان طبيعة أجسامهن تختلف عن الرجال، وبالتالي تختلف احتياجاتهن وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بالفيتامينات. الفيتامينات ضرورية للصحة العامة، ويمكن الحصول عليها من مصادرها الطبيعية في حالة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث إنه يمكن لمعظم النساء الحصول على جميع الفيتامينات الأساسية التي يحتاجونها من خلال اتخاذ الخيارات الغذائية الذكية. ومع ذلك قد تحتاج بعض النساء إلى المكملات الغذائية من الفيتامينات لتصل إلى التوازن المطلوب في العناصر الغذائية التي تدخل أجسادهن، أو قد تحتاج بعذ النساء للمكملات الغذائية لزيادة الوزن.

ووفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الفيتامينات والمغذيات الدقيقة مهمة وضرورية جداً لتستطيع الخلية أداء وظيفتها الطبيعية والنمو، وبما أن بعض النساء لا يستطعن الحصول على القدر الكافي من الفيتامينات الأساسية من المصادر الطبيعية؛ يجب عليهن في هذه الحالة التوجه إلى المكملات الغذائية، فما هو أفضل ملتي فيتامين للنساء؟

ما هو أفضل ملتي فيتامين للنساء؟

يعتقد أن حوالي 30% من جميع النساء يعانين من نقص في واحد أو أكثر من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وبالنسبة للعديد من النساء فإن الخطر يزيد مع التقدم في السن، كما تشير التقديرات إلى أن حوالي 75% من النساء من المحتمل أن يصيبهن نقص في المغذيات إذا لم تتواجد الفيتامينات المكملة في نظامهن الغذائي، حيث يجب أن يحتوي أفضل ملتي فيتامين للنساء على الفيتامينات التالية:

الفيتامينات المضادة للأكسدة (الفيتامينات A, C, E)

تحتوي أفضل المكملات الغذائية للنساء على هذه المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في محاربة ضرر الجذور الحرة، والتي تعتبر السبب الكامن وراء الشيخوخة، والعديد من الأمراض التي تؤثر على القلب، والعينين، والجلد، والدماغ.

يعد فيتامين C مهم لتحسين المناعة ضد نزلات والالتهابات، كما أن فيتامين A مهم لحماية النظر والجلد من الأضرار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية، والتلوث البيئي، أما فيما يخص فيتامين A وE فهما مهمين للمساعدة في حماية الجلد من علامات الشيخوخة وسرطان الجلد.

للمزيد: ما هي فوائد فيتامين E للوجه والبشرة؟

فيتامين د

 يمكن الحصول على فيتامين د من بعض الأطعمة؛ مثل: البيض، وبعض منتجات الألبان، وبعض الفطر، ولكن يمكن الحصول على النسبة الأكبر من فيتامين د من أشعة الشمس، وتكمن أهميته في الحفاظ على صحة العظام، والعمود الفقري، ووظائف الدماغ، ومنع اضطرابات المزاج، والتوازن الهرموني.

لأخذ كمية مناسبة من فيتامين د يجب على المرأة قضاء 15 إلى 20 دقيقة خارج المنزل، والتعرض لأشعة الشمس دون وضع واق للشمس معظم أيام الأسبوع، ذلك بما يسمح لفيتامين د بالامتصاص من خلال الجلد.

فيتامين ك

يلعب فيتامين ك دوراً مهماً جداً في بناء العظام، والحفاظ علىيها قوية، كما يلعب دور في عملية تخثر الدم، والوقاية من أمراض القلب، حيث أن النساء اللواتي يأخذن جرعات مناسبة من فيتامين ك هن أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض القلبية الوعائية.

هناك نوعان من فيتامين ك؛ وكلاهما يمكن الحصول عليهما من الوجبات الغذائية، الأول فيتامين ك 1 المتوفر في الخضروات، والثاني فيتامين ك 2 الموجود في منتجات الألبان، وبالتالي فإن أفضل طريقة لمنع نقص فيتامين ك في الجسم هي تناول الكثير من الخضروات، بما في ذلك الخضار الورقية، والقرنبيط، والأسماك، والبيض.

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد فيتامين k للبشرة؟

فيتامينات ب

إن فيتامينات ب مهمة في عمليات الاستقلاب لدى المرأة، كما أنها تمنع التعب، وتعزز الوظائف المعرفية التي تساعد في العمليات الخلوية، والنمو، والطاقة، ويمكن الحصول عليها من المنتجات الحيوانية مثل: البيض، الأسماك، اللحوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفوليك؛ الخضار، الحمضيات، البطيخ، والفول.

للمزيد: ما هي فوائد فيتامين ب6 للبشرة؟

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي

الحديد

يعتبر نقص الحديد وفقر الدم أكثر أوجه القصور التغذوية انتشاراً في العالم، لا سيما بين النساء الصغيرات، حيث يستخدم الجسم الحديد لإنتاج الهيموغلوبين، وأكثر ما يتم امتصاصها من البروتينات الحيوانية: مثل البيض، واللحوم، والأسماك، والدواجن، والخضار الورقية، والفاصوليا.

اليود

وفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها فإن النساء اللواتي تترواح أعمارهن ما بين 20 إلى 39 لديهن أدنى مستويات اليود في البول مقارنة بجميع الفئات العمرية الأخرى، وهذا يتعارض مع أهمية اليود للنساء الحوامل أو اللواتي يرغبن بالحمل، لأنه يلعب دوراً مهمّاً في نمو دماغ الجنين، كما أن لليود أهمية قصوى لصنع كميات مناسبة من هرمونات الغدة الدرقية، وتعتبر الأطعمة كالخضار البحرية، والمأكولات البحرية غنية باليود.

المغنيسيوم

يساعد المغنيسيوم على تنظيم الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، كما أن المغنيسيوم ضروري لأكثر من 300 من الوظائف البيوكيميائية في الجسم.

من علامات نقص المغنيسيوم حدوث تشنجات في الساق، والأرق، وتشنجات العضلات، والصداع، والمشاكل الهضمية كالإمساك، وبالنسبة للنساء المسنات فقد يكون خطر النقص أكبر.

يمكن الحصول على المغنيسيوم عند تناول الخضروات الورقية الخضراء، والخضروات البحرية، والطحالب، والفاصوليا، والمكسرات، والبذور.

أوميغا 3 زيت السمك

يأكل معظم الناس وفق النظام الغذائي الغربي الذي يستهلك الكثير من أوميغا 6 الأحماض الدهنية، والتي تؤدي إلى الالتهابات، حيث يجب تحقيق التوازن بين الأوميغا 6 والأوميغا 3  بنسبة 2 إلى 1، لمنع بعض المشاكل الصحية؛ كالتهاب المفاصل، أمراض القلب، الزهايمر والاكتئاب، ويتم الحصول على أوميغا 3 عن طريق تناول الأسماك عدة مرات في الأسبوع.

الكالسيوم

إن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم مهم لقوة العظام، وتنظيم دقات القلب، كما أنه يساعد في وظائف العضلات، والسيطرة على ضغط الدم، ومستويات الكولسترول، بالإضافة إلى أهميته في تنظيم أداء العديد من وظائف الإشارات العصبية، والحماية من هشاشة العظام، والسرطان.

للمزيد: ما هو أفضل فيتامين للجسم؟

متى تحتاج النساء إلى المكملات الغذائية؟

هناك بعض الحالات التي تحتاج المرأة فيها إلى تناول المكملات الغذائية والملتي فيتامينات، ومنها:

  • النساء الحوامل: النساء الحوامل والمرضعات يحتجن إلى كمية أكبر من فيتامين ب6 و ب12، بالإضافة إلى حمض الفوليك المهم لحماية الجنين من العيوب الخلقية ونقص الوزن عند الولادة.
  • النساء اللواتي يتبعن حمية غذائية نباتية: في هذه الحالة يحتاج النباتيون إلى فيتامين ب12 إضافي، ويمكن أن يكون اتباع نظام غذائي نباتي سبباً في نقص فيتامين أ، ويجب تناول الكثير من الخضروات ذات اللون الداكن لمنع نقص هذا الفيتامين.
  • النساء في سن الشيخوخة: قد تتسائل النساء عن ما هو افضل مكمل غذائي للنساء بعد الثلاثين، أو ما هو افضل مكمل غذائي للنساء بعد الاربعين، حيث تحتاج النساء بعد تقدمهن في السن إلى مكملات غذائية غنية بالعديد من الفيتامينات، وأهمها فيتامين د، فهو يساعد الجهاز المناعي على مكافحة بعض الأمراض؛ مثل: السرطان، وأمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

اقرا ايضاً :

فيتامين سي عن طريق الوريد

مضاعفات نقص مستوى الفيتامينات عند النساء

تحتاج المرأة في بعض الحالات إلى تناول حبوب المكملات الغذائية لتجنب المضاعفات التي قد تحدث نتيجة نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية، ومن الأمثلة على هذه المضاعفات ما يلي:

  • وخز وخدر في اليدين والقدمين، مما يكون سببه نقص فيتامين ب.
  • تشنجات في مختلف العضلات، وذلك سببه نقص في المغنيسيوم، أو الكالسيوم، أو البوتاسيوم.
  • التعب، والضعف، وآلام العضلات؛ وسببه نقص فيتامين د.
  • فقدان الذاكرة، وسببه نقص حمض الفوليك.
  • تقرحات الفم، أو ظهور الشعر الرمادي؛ وسببه نقص حمض الفوليك.
  • ضعف الرؤية الليلية، وسببه نقص فيتامين أ.

اقرأ ايضاً: 7 علامات تدل على نقص الفيتامينات في الجسم