فحص مخبري جديد لتمييز العدوى الفيروسية

فحص مخبري جديد لتمييز العدوى الفيروسية

2013-09-23

 

أخبار الطبي . أكد الباحثون على تمكنهم من تطوير فحص مخبري جديد وسريع يساعد الاطباء في تحديد فيما اذا كانت العدوى التنفسية بكتيرية او فيروسية مما يقلل من الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية التي تستهدف البكتيريا فقط .

ذكر الباحثون ان الفحوصات المخبرية الحالية تتطلب معرفة مسبب المرض لتأكيد الاصابة بالعدوى الفيروسية وذلك لاعتمادها على سلالة الفيروس  , الا ان الفحص الجديد يتم استخدامه مباشرة عند الاشتباه بمسبب غير معروف للعدوى , مما يُمكنهم من استخدام الفحص للكشف عن الفيروسات الحديثة في وقت مبكر قبل ان تنتقل العدوى الى الأشخاص المحيطين  .

على العكس من الفحوصات المخبرية الحالية التي تعتمد على الكشف عن مسبب المرض فان الفحص الجديد يستهدف الكشف عن  الاستجابة المناعية للشخص المصاب وذلك من خلال تفاعل سلسلة انزيم البوليمراز المعاكس للنسخ RT-PCR , حيث يعمل الفحص على تقييم نشاط بعض الجينات في الخلايا المناعية والخلايا الاخرى في الدم , حيث اظهرت دراسات سابقة ان هذه الجينات تكون اكثر نشاطا عند الاصابة بالعدوى التنفسية الفيروسية , ولا تنشط في حالات العدوى البكتيرية .

ذكر الباحثون ان دقة هذا الفحص قد تصل الى 90% مما يقلل من استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي وغير مناسب وبالتالي تقل فرصة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

 

 

 

 

المصدر : Medicalnewstoday 

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-09-23 07:05:11
تاريخ التعديل : 2017-06-07 11:27:27

1 2 4