اكتشاف الخلايا الجذعية للبنكرياس يجدد الامل لمرض السكري

اكتشاف الخلايا الجذعية للبنكرياس يجدد الامل لمرض السكري

2012-11-17

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انه تم الكشف عن الخلايا الجذعية في بنكرياس البالغين والتي قد تتحول الى خلايا منتجة للانسولين , وهذه النتائج تعني ان المصابين بمرض السكري النوع الاول قد تكون لديهم القدرة على تجديد الخلايا المنتجة للانسولين لديهم.

واوضح الباحثون ان الخلايا الجذعية لا تحدث في الاجنة فقط.

وتعتبر القدرة على انتاج هرمون الانسولين مهمة للتحكم بمستويات سكر الغلوكوز في الدم. وللاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الاول فان الجهاز المناعي يدمر خلايا بيتا المنتجة للانسولين الموجودة في البنكرياس مما يؤدي الى ارتفاع قاتل في مستويات السكر في الدم.

ويعتمد المصابين بمرض السكري النوع الاول على الحقن المتعدد يوميا للانسولين او استخدام مضخة حقن الانسولين للسيطرة على مستوى الغلوكوز في الدم ولكن هذه السيطرة لا تكون مثالية حيث ان المرضى لديهم احتمال كبير للاصابة بالمضاعفات الصحية الخطيرة طويلة الامد.

ولم يقم الباحثون بالكشف عن الخلايا الجذعية للبنكرياس لدى البالغين وعزلها ولكنهم استطاعوا ايضا تصميم تقنية لجعل هذه الخلايا الجذعية خلايا منتجة للانسولين والتي قد تفرز الانسولين استجابة لمستويات الغلوكوز.

وقال الباحثون ان الخلايا المنتجة للانسولين قد تم تصميمها من قبل في بنكرياس البالغين والتي لديها خصائص تشبة الخلايا الجذعية. ولكن الباحثون قاموا بتحديد الخلايا الاصلية للخلايا المنتجة للانسولين واظهرت ان عدد من الخلايا وقدرتها قد تحولت الى خلايا منتجة للانسولين وزيادة الاستجابة في اصابة البنكرياس.

وهذا يعني امكانية تجديد الخلايا المنتجة للانسولين حتى لدى البالغين.

واوضح الباحثون انهم ياملون على المدى الطويل  ان المصابين بمرض السكري النوع الاول قد تتشكل لديهم القدرة في تجديد الخلايا المنتجة للنسولين لديهم وهذا يعني انتاج الانسولين في الجسم وعودة السيطرة على مستويات الغلوكوز في الدم وشفائهم من مرض السكري.

ولكن هذا يتطلب تحديد طرق لتجاوز الهجمات المناعية للخلايا المنتجة للانسولين والتي تعتبر المسبب الرئيس للاصابة بمرض السكري النوع الاول. واظهرت التجارب السريرية ان هذه النتائج قد تمنع الاصابة بمرض السكري النوع الاول.

 

المصدر : ScienceDaily

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-11-17 07:53:38
تاريخ التعديل : 2017-05-29 05:43:08

1 2 4