الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن

الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن

يعاني الكثيرون من مرضى السكري من النوع الثاني من صعوبة في التحكم بمستوى السكر في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بالمضاعفات المختلفة المصاحبة لمرض السكري، مثل اعتلالات العين، ومشاكل القلب والأوعية الدموية، والقدم السكري، ومشاكل الكلى، ومشاكل الأعصاب، وغيرها. اقرأ أيضاً: اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

قام مجموعة من الباحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية والجامعة الأردنية في الأردن بمساعدة عدد من الباحثين من جامعات أخرى بدراسة الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن.

تمت الدراسة بمشاركة 171 مريض من أحد عيادات السكري في عمان، الأردن، حيث تم جمع المعلومات التي تخص العوامل الاجتماعية، والمعلومات الديموغرافية، والتاريخ المرضي والعلاجي لكل مريض، وتم استخدام استبيان خاص لمعرفة التزام كل مريض بأخذ الأدوية المخصصة له، ومدى قيامه بأنشطة معينة خاصة بالرعاية الذاتية، ومدى معرفته وفهمه لمرض السكري، وجودة حياته الصحية.

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

تضمنت نتائج الدراسة ما يلي:

  • وجد أن السكر التراكمي (HbA1c) يتناسب تناسباً عكسياً مع مدى التزام المريض بأخذ أدويته، وبالتالي كلما زاد التزام المريض بأخذ أدويته زاد مقدار تحكمه بمرض السكري.
  • وجد أن المرضى الذين يأخذون الأنسولين قد تمكنوا من التحكم بالمرض بطريقة أفضل من غيرهم وكانت مستويات السكر التراكمي (HbA1c) عندهم أقل.
  • وجد أنه كلما كان عند مريض السكري أمراض أخرى أو كانت مدة إصابته بمرض السكري أطول، كان مقدار التحكم بمرض السكري أقل.

في المحصلة، يجب توعية المرضى حول أهمية الالتزام بأخذ الأدوية المخصصة لهم ليتمكنوا من التحكم بمرضهم، خاصةً إذا كان هؤلاء المرضى يعانون في الأساس من أمراض أخرى أيضاً.

اقرأ أيضاً:

الفحوصات المهمة لمرضى السكري

اقرا ايضاً :

نصائح لمرضى السكري عند السفر انفوجرافيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري
ذات صلة :
عدم التحكم البولي عند النساء مؤشرات قد تكون غريبة على الإصابة بمرض السكر مضاعفات إصابة المرأة بمرض السكري

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان