الإعلان رسمياً عن لقاح ضد مرض السُكري والعالم يحتفل

الإعلان رسمياً عن لقاح ضد مرض السُكري والعالم يحتفل

2016-09-29

أخبار الطبي-عمّان
- لقاح بدأ يُستخدم منذ أكثر من 100 عام يستهدف مرض السل (tuberculosis) المسؤول عنه نوع من البكتيريا تُدعى (bacillus Calmette-Guerin) يُظهر نتائج واعدة في عكس مرض السُكري، هذا اللقاح أيضاً بدأ يُستخدم مؤخراً في علاج سرطان المثانة وهو لقاح آمن.
- في إعلان عن هذا اللقاح خلال المؤتمر الأمريكي لمرض السكري قالت المنظمة العامة للغذاء والدواء أنّ اللقاح ستم فحصه على 150 شخص في مرحلة متقدمة من مرض السكري من النوع الأول.
- إنّ جسم الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول لا ينتج الانسولين بسبب نظام المناعة الذي يعمل على تدمير الخلايا التي تصنع الأنسولين. ويتم إنتاج خلايا تي أو الخلايا التائية (T cells)، هذه الخلايا تسبب بعض المشاكل في الجزر البنكرياسية حيث يتم إنتاج الأنسولين. اللقاح يعمل عن طريق القضاء على هذه الخلايا التائية (T cells).
-  المرضى الذين يعانون من مرض السكري الذين تم حقنهم باللقاح أظهروا زيادة في مستويات مادة تسمى عامل نخر الورم (TNF). زيادة مستوى هذه المادة يعمل على تدمير الخلايا التائية التي تعيق إنتاج الأنسولين.
- في دراسة سابقة، تم حقن المرضى الذين يعانون من مرض السكري بلقاح السل مرتين في غضون فترة زمنية تقدّر بأربعة أسابيع. وأظهرت النتائج أن الخلايا التائية الخطيرة كانت قد اختفت، وبعض المرضى بدأت أجسامهم بإفراز الأنسولين من تلقاء نفسها.
- يهدف الباحثون في الدراسات الحالية والقادمة إلى إيجاد استجابة علاجية دائمة. سوف يعمل الباحثون مرة أخرى مع الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول لسنوات عديدة. 
- هذا ويعتبر السكّري أحد الأسباب الرئيسية للمرض والوفاة المبكرين في أنحاء العالم. وتمّ تشخيص مرض السكّري لدى ٦,٤ بالمئة في العالم مع العلم ان ٥٠ في المئة من المصابين بهذا المرض في بعض أنحاء العالم لا يعرفون بإصاباتهم هذه، بسبب غياب الفحوص والتشخيص. 
للمزيد:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-09-29 09:43:00
تاريخ التعديل : 2017-10-19 02:49:48

1 2 4