الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النساء

الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النساء

2011-10-05

أخبار الطبي. لقد اكتشف العلماء  السبب الذي يكمن وراء تعرض  الرجال معرضون بشكل أكبر لخطر الاصابة بداء السكري من النوع 2 ، مقارنة بالنساء.

 

إن زيادة الوزن أو السمنة هي عامل الخطر المعروف  للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وهو حالة ناجمة عن وجود مستويات أعلى للسكر في الدم. 

 

ولكن وجد الباحثون في جامعة غلاسكو أن مرض السكري يتطور لدى الرجال عند مؤشر  كتلة الجسم أو  (BMI) أقل مقارنة بالنساء .

 

وقال الباحثون أن نتائج الدراسة ستساعد في تفسير  السبب وراء إصابة الرجال بمرض السكري بنسب عالية مقارنة بالنساء في أنحاء كثيرة من العالم.

 

وقال قائد الدراسة البروفيسور عبد الستار نافيد ، من معهد القلب والأوعية الدموية والعلوم الطبية : " تعتبر زيادة الوزن  عامل خطر رئيسي لتطور  مرض السكري من النوع 2 على الرغم من أن هناك العديد من العوامل الأخرى المعنية أيضا ، مثل الانتماء العرقي والعمر والوراثة".

 

وأضاف: "وقد أشارت دراسات سابقة ان الرجال في منتصف العمر معرضين للإصابة بمرض السكري أكثر من النساء وأحد التفسيرات المحتملة لذلك هو أن  المرض يتطور لدى الرجال عندما يكون  وزن جسم أقل من النساء لتطور الإصابة بالمرض ".

وأضاف: "وبعبارة أخرى ، يبدو أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري".

 

ولقد قام الباحثون بتحليل بيانات 5190 رجل و 43137 امرأة في اسكتلندا مصابين بمرض السكري وذلك بالاعتماد على مؤشركتلة الجسم كما تم أخذ عوامل أخرى بعين الاعتبار مثل التدخين والتي يمكن أن تؤثر أيضاً على النتائج."

 

أظهرت النتائج أن  مؤشر كتلة الجسم  الرئيسي لدى الرجال الذين تم تشخيصهم بمرض السكري  كان   31.83 و  33.69 عند النساء. وعندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 يتم وصف الأشخاص بالبدناء . إن الفروقات في مؤشر كتلة الجسم كانت واضحة بين صغار السن .

وقال البروفيسور عبد الستار إن السبب الذي يكمن وراء إصابة الرجال بداء السكري مقارنة بالنساء  بعد التخفيف من أوزانهم يكون مرتبطاً بنسبة توزيع الدهون في الجسم.  

 

وبصفة عامة ، يتمتع الرجال بالمزيد من الدهون حول المعدة والكبد مقارنة  بالنساء. وهذا يعني أن المرأة في حاجة إلى حمل كمية أكبر من الدهون أكثر من الرجال ، حيث تتراكم  ما يكفي من الدهون "الضارة" حول المعدة للإصابة بمرض السكري .

 

 

 

 

المصدر:yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-10-05 07:06:33
تاريخ التعديل : 2017-09-08 21:36:00

1 2 4