وجدت العديد من الدراسات أن العلاقة بين مرض السكري والإصابة بالأمراض المعدية تتمثل في ما يلي:

  • يزداد خطر الإصابة بالعدوى عندما يكون هناك خلل في التحكم في مستويات السكر في الدم. اقرأ أيضاً: الأسباب المتعلقة بضعف التحكم بمرض السكري في الأردن
  • تؤدي العدوى عند حدوثها إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يزيد خطر الإصابة بالحماض الكيتوني السكري (بالإنجليزية: Diabetic ketoacidosis) إذا لم يتم علاج العدوى وتخفيض مستويات السكر في الدم إلى الحد الطبيعي.
  • تكون إصابة مرضى السكري بالأمراض المعدية الشائعة أشد حدةً من إصابة الأشخاص الآخرين.

يعود السبب في شيوع الإصابة بالأمراض المعدية عند مرضى السكري إلى أن مرض السكري يؤثر في فسيولوجيا الجسم والاستجابة المناعية للأمراض المختلفة.

ومن أكثر الأمراض المعدية شيوعاً عند مرضى السكري التهابات القدم، والالتهابات الفطرية، والتهابات المسالك البولية، والتهاب موقع العملية الجراحية.

لذلك يُنصح مرضى السكري بأخذ المطاعيم المناسبة بعد استشارة الطبيب للوقاية من الإصابة بالأمراض المعدية.

سكري التراكمي هو 5.7، هل اخذعلاج للسكر للحافظ علي البنكرياس؟ وما هو وجرعته ثم تحليل الكلوسيترول LDL 122 فهل اخذ علاج ايضا للكوليسترول رغم ان باقي الارقام طبيعية

للوقاية من التهابات القدم، يُنصح بتفقد القدم باستمرار، ومعالجتها عند حدوث أي إصابات قبل التهابها، ولبس الأحذية المناسبة لحماية قدم مريض السكري من الالتهابات.

للوقاية من التهابات المسالك البولية، يُنصح بالمحافظة على النظافة الشخصية خاصةً لدى النساء، ونظافة دورات المياه المستعملة، وإفراغ المثانة بانتظام، وتناول كميات كبيرة من السوائل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كما يُنصح الأطباء بزيادة مراقبة مستويات السكر في الدم وإعطاء جرعات الأنسولين المناسبة عند إصابة مريض السكري بالعدوى خاصةً إذا كان من الأطفال.

اقرأ أيضاً:

اربع خطوات تمكنك من السيطرة على مستوى سكر الدم

اعتقادات خاطئة حول مرض السكري

علاج حرارة القدمين لمرضى السكري

مخاطر اعتلال الكلى السكري وعلاجه