المكسرات مفيدة لمرضى السكري

المكسرات مفيدة لمرضى السكري

2011-07-11

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تناول حوالي 2 اونصة ( 57 غرام) من المكسرات يوميا بدل من النشويات قد يكون مفيد للاشخاص المصابين بالسكري النوع الثاني , لأن ذلك يساعدهم على انقاص مستوى الكوليسترول الضار ( LDL ) وتحسين السيطرة على مستوى السكر في الدم.

يوجد عاملان مهمان للعناية بمريض السكري: الاول السيطرة على السكر في الدم والثاني صحة القلب.

الدراسة شملت 117 شخص مصاب بمرض السكري النوع الثاني و تم تقسيمهم الى ثلاث مجموعات. المجموعة الاولى تناولت 2 اونصة من المكسرات يوميا. و الثانية تناولت الكعك الصحي والاخرى تناولت الكعك والمكسرات معا.

الذين تضمن النظام الغذائي لديهم المكسرات يوميا كان مستوى السكر في الدم و الكوليسترول الضار بعد ثلاث اشهر اقل مقارنة بالمجموعات الاخرى.

تتألف المكسرات عادة من اللوز والفستق و الجوز والبندق والفول السوداني التي تكون جميعها نيئة وغير مملحة.

بالنسبة للكعك فقد تم صنعه من القمح الكامل مع التفاح كمحلي من دون اضافة السكر كما احتوى الكعك على نفس كمية البروتين و السعرات الحرارية الموجودة في المكسرات

خلال فترة الدراسة استمر المشاركون في الدراسة بتناول الادوية الخاصة بمرض السكري.

ركز الباحثون على دراسة التغيير في مؤشرات السيطرة على السكر في الدم ( HbA1c ) حيث كان الانخفاض واضح في مستوى HbA1c عند الذين تناولوا المكسرات لوحدها نقارنة مع الاخرين.

وكذلك انخفاض مستوى الكولستيرول الضار في الدم كان اكبر عند متناولي المكسرات مقارنة مع متناولي الكعك.

وضع المكسرات في النظام الغذائي لمريض السكري يزيد من كمية البروتينات والزيوت المتناولة مع تحسين مستوى الكوليسترول و السكر في الدم ومن دون زيادة الوزن.

 

 

المصدر: webmd

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-07-11 05:33:51
تاريخ التعديل : 2017-05-04 18:16:06

1 2 4