تسعة عشر بالمائة من سكان الإمارات يتعايشون مع مرض السكري: الأخصائيون يؤكدون على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لمكافحة هذا المرض

تسعة عشر بالمائة من سكان الإمارات يتعايشون مع مرض السكري: الأخصائيون يؤكدون على ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لمكافحة هذا المرض

الأطباء من جميع أنحاء العالم يجتمعون للتوصل إلى أساليب علاج جديدة للقضاء على مرض السكري في مؤتمر الصحة العربي 2015

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 11 نوفمبر 2014: أظهرت أحدث الأرقام الصادرة عن الاتحاد الدولي للسكري (IDF) أن 20% في المتوسط من سكان دول مجلس التعاون الخليجي وحوالي 19% من سكان الإمارات يتعايشون حاليًا مع مرض السكري، مع وجود زيادة واضحة في تشخيص الإصابة بالنوع الثاني. يصاحب هذا الارتفاع في مستوى انتشار المرض، توقعات من جانب هيئة الصحة بأبوظبي بحدوث زيادة بمقدار أربعة أضعاف في تكاليف الرعاية الصحية التي يتحملها مواطنو دولة الإمارات بين عامي 2010 و2030.

في ظل اعتبار حل زراعة البنكرياس (الذي ينطوي على زراعة بنكرياس سليم وغير مصاب، يمكنه إفراز الإنسولين في جسم مريض معتمد على الإنسولين ويعاني من خطر المضاعفات الحادة) أسلوب علاج يسهل الوصول إليه لمرضى لسكري، يجمع مؤتمر الصحة العربي - المقام على هامش فعاليات معرض الصحة العربي في شهر يناير 2015 بدبي في دولة الإمارات - الممارسين الرواد في المجال لمناقشة أساليب التعامل مع الأعباء الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن زيادة معدلات المرض على الصعيد الإقليمي.

في تعليق على الدور الريادي المحتمل لاكتشاف العقاقير والعلاج من خلال الزراعة قبيل انطلاق فعاليات مؤتمر الصحة العربي، يقول الدكتور ميكل بريتو، المدير الجراحي لبرنامج زراعة الكلى والبنكرياس والمدير الطبي لزراعة الكلى للأطفال في عمليات الممارسات العالمية بمايو كلينيك: "لقد نضجت عمليات زراعة البنكرياس في القرن الحادي والعشرين. وجدير بالذكر أن نتائج هذا النوع النادر نسبيًا من الزراعة ممتازة في ظل بلوغ معدلات نجاح التطعيم وبقاء المرضى على قيد الحياة أكثر من 90 بالمائة. يمثل هذا الإجراء خيارًا ممتازًا لنوعية مرضى السكري التي تواجه صعوبة كبيرة في التحكم في مستوى السكر في الدم أو التي أصيبت بمرض في الكلى نتيجة للإصابة بمرض السكري. واليوم، يمكننا أن نقدم لها فرصة زراعة البنكرياس أو زراعة البنكرياس والكلى معًا؛ حيث سيحررها ذلك من ضرورة الحقن بالإنسولين عدة مرات يوميًا".

حساب خطر الإصابة بمرض السكري

تستعمل هذه الحاسبة في تقييم خطر الإصابة بمرض السكري، وتعتمد في ذلك على جنس وعمر الشخص، ومؤشر كتلة الجسم، ومدى النشاط البدني والحركي، وتاريخ الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والتاريخ العائلي للإصابة بمرض السكري، حيث تعطي كل من هذه المعايير عدداً معيناً من النقاط.
يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

العمر

الجنس

الوزن

الطول

×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص كما يلي:
• 4 نقاط او أكثر: زيادة خطر تشخيص مقدمات السكري، أو وجود مرض سكري غير مشخص.
• 5 نقاط أو أكثر: زيادة خطر وجود مرض سكري غير مشخص.

نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
خطر الإصابة بالسكري

يقام اليوم العالمي للسكري يوم 14 نوفمبر، وهو بمثابة تذكير بشأن ضرورة اتخاذ إجراء عاجل لمكافحة هذا المرض لتجنب مضاعفة معدل الإصابة بالمرض في منطقة الشرق الأوسط خلال العشرين عامًا القادمة. ويقدّر الاتحاد الدولي للسكري زيادة عدد السكان البالغين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من 375 مليونًا في 2013 إلى 584 مليونًا بحلول عام 2035، وزيادة عدد المصابين بالسكري من 34.6 مليونًا إلى 67.9 مليونًا.

أضاف سايمون بيج - المدير المنتدب بإنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز - منظم معرض ومؤتمر الصحة العربي: "إنه وقت حرج بالنسبة إلى قطاع الرعاية الصحية بخصوص مرض السكري. لقد زوّدنا المنطقة وسنواصل تزويدها بأحدث الابتكارات التي تدعم جهود مكافحة مرض السكري والتحكم فيه. وسيظل مؤتمر الصحة العربي منصة تجمع العديد من التخصصات من الجهات الرائدة عالميًا ومنها شركات الرعاية الصحية والمستشفيات وجهات توريد المستلزمات الطبية والمتخصصين في الرعاية الصحية لإجراء حوارات ومناقشة مستقبل قطاع الرعاية الصحية ورعاية المرضى".

 المراجع:

1 الاتحاد الدولي للسكري (IDF) 
2 هيئة الصحة – أبوظبي (‎(HEAAD
3 الاتحاد الدولي للسكري (‎(IDF
 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

قرأت مقال علمي عن علاج جديد لمرض السكري من النوع الأول باستخدام البروتينات والعلاج باستخدام البروتينات متوفر في مراكز الابحاث...

لا يوجد معلومات كافية عن الموضوع حيث انه كما اسلفت انه مازال في طور الابحاث و الفكرة غير واضحة تماما الرجاء ارفاق اسم المقالة لمتابعة الموضوع

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

سؤال عن سكر الاطفال ماهو الجديد في علاجة بخلاف الانسولين ومدى جودة مضخات الانسولين و التكلفة المادية لها وهل هناك...

لايوجد حتى الآن علاج للسكري من النوع الأول غير الأنسولين ولكن طريقة الإدخال تختلف مما قد يزيد من مستوى السيطره على المرض مثل المضخة
ذات صلة :
مراحل الزهايمر ارتفاع هرمون الحليب عند الرجال علاج رائحة الفم الكريهة في المنزل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان