حجم البنكرياس علامة لمرض السكري

حجم البنكرياس علامة لمرض السكري

2013-02-04

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان حجم البنكرياس الصغير الموجود لدى المصابين بمرض السكري من النوع الاول قد ظهر ايضا لدى الاشخاص الذين لديهم احتمال للاصابة بمرض السكري مما قد يجعل حجم البنكرياس علامة للاصابة بمرض السكري.

حيث اظهر الباحثون انه في دراسة على الاعضاء المنقولة ان البنكرياس الموجود لدى الاشخاص المصابين بمرض السكري كان وزنها اقل وبشكل واضح مقارنة بالاشخاص الذين لديهم اجسام مضادة مشيرة للمرض ولكن دون الاصابة كما ان وزنها كان اقل مقارنة بالاشخاص الاصحاء.

واظهر الباحثون من خلال تصوير الاعضاء والتشريح ان البالغين المصابين بمرض السكري النوع الاول قد تكون اصغر واقل حجما مقارنة بالاعضاء للاشخاص غير المصابين بالمرض. ولكن لم يتضح للباحثون متى يبدأ فعليا ضمور البنكرياس.

وقام الباحثون بتقييم 23 حالة بصحة جيدة كمجموعة السيطرة و 20 حالة مصابة بمرض السكري النوع الاول و 8 اشخاص اكنت لديهم اجسام مضادة ذاتية لمرض السكري.

ووجد الباحثون ان حجم البنكرياس يعتمد بشكل كبير على حالة مرض السكري وتقدمه.

حيث كان متوسط وزن البنكرياس للاشخاص الطبيعين 81.4 غ بينما كان فقط 44.9 غ للاشخاص المصابين بمرض السكري النوع الاول وكان وزن البنكرياس للاشخاص الذين لديهم اجسام مضادة ذاتية لمرض السكري 61.3 غ.

وقال الباحثون انهم اذا استطاعوا اثبات هذه النتائج فان فحص حجم البنكرياس للاشخاص المصابين بالسكري قد يكون من فحوصات المتابعة للحالة نظرا للتغير في حجم البنكرياس. 

 

 

المصدر: JAMA 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-02-04 07:07:53
تاريخ التعديل : 2017-10-18 20:25:01

1 2 4