زيادة الوزن مع علاج السكري

زيادة الوزن مع علاج السكري

2013-03-05

توضيح وتفسير لزيادة الوزن المرتبط مع علاج السكري 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انهم توصلوا الى تفسير السبب في زيادة الوزن للاشخاص المصابين بمرض السكري غير المسيطر عليه في بداية العلاج.



حيث اوضح الباحثون انه يجب البدء باتباع الطرق التي تم اجرائها في تجارب اخرى لتقليل زيادة الوزن واعطاء الاشخاص نصائح عامة حول الحياة الصحية, ويعتقد الباحثون انه من الممكن فقدان الوزن اثناء استخدام الانسولين او الثيازوليدينديون.

 



من المعروف ان انخفاض الغلوكوز المكثف مرتبط بزيادة الوزن ولكن هذه الاسباب ما زالت غير واضحة , ولبحث هذه الظاهرة قام الباحثون بتحليل بيانات احدى التجارب والتي اختارت مرضى عشوائيا للمصابين بمرض السكري النوع الثاني وعوامل الاصابة بامراض القلب الاخرى لاخضاعهم اما لخفض الغلوكوز المكثف ( حيث يكون الهدف هو الوصول الى نسبة 6.5% من الهيموغلوبين أ 1 سي( السكر التراكمي)) او علاج خفض الغلوكوز المقياسي ( يكون الهدف هو الوصول الة نسبة 7% - 7.9%  من الهيموغلوبين أ 1 سي ).



وقام الباحثون بفحص زيادة الوزن لاكثر من 90% من المشاركين في التجارب  4425 مريض في مجموعة السيطرة والعلاج المكثف و 4505 مريض في مجموعة السيطرة والعلاج المقياسي  حيث تمت مراقبة اوزانهم ومقدار الهيموغلوبين أ 1 سي لمدة عامين.



واراد الباحثون تحديد فيما اذا كانت زيادة الوزن تفسر على انها خصائص اساسية بما في ذلك قبل تناول الادوية او التغير في مقدار هيموغلوبين أ 1 سي او بسبب الادوية قبل بدء التجارب والعوامل المشابهة بين مجموعات السيطرة.



وباجراء تحاليل متعددة المتغيرات , فقد وجدوا في كلا المجموعتين ان الخصائص الاساسية

لاعمار الصغيرة

جنس الذكور

العرق الاسيوي

عدم وجود تاريخ للتدخين

ارتفاع مستويات الهيموغلوبين أ 1 سي

مؤشر كتلة الجسم من 25 الى 35

زيادة محيط الخصر

استخدام الانسولين و الميتفورمين مثل الغلوكوفاج او السيدوفاج

كانت مرتبطة جميعها وبشكل مستقل في زيادة الوزن خلال عامين.



في كلا المجموعتين , كان المشاركين الذين لديهم اعلى مستويات للهيموغلوبين أ 1 سي منذ البداية وقد ازدادت اوزانهم مع تحسين مستويات الهيموغلوبين أ 1 سي , في المقابل فان المرضى الذين كانت مستويات الهيموغلوبين أ 1 سي اقل من 7.8 في بداية الدراسة انخفضت اوزانهم عندما انخفضت مستويات الهيموغلوبين أ 1سي اثناء العلاج على الرغم من ان كل من اوزانهم ومستويات الهيموغلوبين أ1سي كان انخفاضهما قليلا.



وقد يتم تفسير ذلك سريريا بان ارتفاع مستويات الهيموغلوبين أ1سي تؤدي الى تكثيف العلاج مما قد يؤدي الى زيادة واضحة في الوزن.

 



واوضح الباحثون ان استخدام كل من الانسولين و الثيازوليدينديون قد ارتبط باكبر زيادة في الوزن خلال عامين ( 4.6 كغ – 5.3 كغ ) بينما انخفض وزن المرضى الذين لم يتسخدموا الانسولين او الثيازوليدينديون بمقدار 2.9 خلال عامين.

 

 

المصدر : Diabetes In Control

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-03-05 06:51:34
تاريخ التعديل : 2017-09-30 15:35:03

1 2 4