يعاني مريض السكري من عدم استجابة الخلايا في جسمه لهرمون الأنسولين، أو من انخفاض إفراز هرمون الأنسولين في جسمه. يعمل هرمون الأنسولين على تمكين خلايا الجسم من استخدام السكر الموجود في الدم، ويؤدي غياب تأثير هرمون الإنسولين في مرضى السكري إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم عندهم. 

يصاحب مرض السكري أعراض عديدة مثل زيادة الشعور بالعطش، و عدم وضوح الرؤية، وزيادة الحاجة إلى التبول. ومع تطور المرض، قد يصاب البعض بمضاعفات أخرى مثل مشاكل الكلى، والأعصاب، والقلب. شاهد أيضاً: علاج السكري والتعايش معه.

خسرت من وزني 7 كيلو في شهر ونصف اتناول glucophage xr 1000mg مرتين في اليوم لدي سكري نوع ثاني لا امارس الرياضة لكن طعام بعض الشيء صحي هل هذه الخسارة خطيرة


وجدت بعض الأبحاث أن تناول خل حمض التفاح له فوائد عديدة في تقليل مستوى السكر في الدم وتخفيض الوزن. يقوم خل حمض التفاح بالتحكم في عملية هضم الطعام وإبطائها، بالإضافة إلى ذلك، فهو يعمل على زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين. يؤدي ذلك إلى منع ارتفاع السكر في الدم بشكل مفاجئ، ويجعل الشخص يشعر بالشبع لمدة أطول، ويقلل من كمية الطعام الذي يتناوله الشخص خلال الوجبة. اقرأ أيضاً: أكثر من 15 فائدة صحية لخل التفاح

يمكن شرب ملعقة أو ملعقتين صغيرتين (5-10مل) إلى ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (15-30 مل) من خل حمض التفاح بعد تخفيفه بكوب كبير من الماء مرة واحدة يومياً قبل النوم أو قبل أحد الوجبات للإستفادة منه.
يمكن أيضاً إضافة خل حمض التفاح إلى الطعام مثل السلطة والمايونيز المعد في المنزل، ولكن لا يجوز الإكثار من هذا الشراب لوجود بعض الأعراض الجانبية له. اقرأ أيضاً: أضرار خل التفاح

يجب على مريض السكري استشارة الطبيب أولاً قبل تناول خل حمض التفاح، ولا سيما إذا كان المريض يتناول أدوية أخرى لعلاج مرض السكري. ويحذر أيضاً من خطر تفاعل خل حمض التفاح مع باقي الأدوية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

الأعراض الجانبية المصاحبة للإكثار من تناول خل حمض التفاح


بعض المشاكل التي قد يسببها الأكثار من تناول خل حمض التفاح هي:

  • الإضرار بطبقة مينا الأسنان (بالإنجليزية: Enamel)، مما يسبب تحول الأسنان إلى اللون الأصفر وتسوس الأسنان.
  • الشعور بالغثيان.
  • التسبب بحدوث حروقات في المريء.

يُمنع شرب خل حمض التفاح عند المصابين بمرض خزل المعدة (بالإنجليزية: Gastroparesis). 

قد لا يكون هناك أبحاث تثبت التأثير السلبي لخل حمض التفاح على العظام ومستويات البوتاسيوم في الدم، ولكن كان هناك حالة لإمرأة في 28 من العمر قامت بشرب 250 مل من خل التفاح المخفف بالماء يومياً لمدة 6 سنوات.
بعد هذه المدة، دخلت هذه المرأة إلى المستشفى وهي تعاني من انخفاض في مستويات البوتاسيوم في الدم وإصابتها بمرض هشاشة العظام. وقد رجّح السبب في ذلك إلى الكمية الكبيرة من خل حمض التفاح التي قامت بتناولها، وإلى المدة الطويلة التي تناولت خل حمض التفاح خلالها.
لذلك يحذر من الإكثار من هذا الشراب.

اسعافات أولية خاصة بمريض السكري