عمليات تخفيف الوزن قد تمنع السكري

عمليات تخفيف الوزن قد تمنع السكري

2014-11-23

 

أخبار الطبي-عمّان
يعد الوزن الزائد أحد أهم عوامل التي من شأنها أن تضع الشخص في خطر الاصابة بالسكري، و أمراض القلب و الشرايين و غيرها، لذا يعد فقدان الوزن و الحفاظ عليه ضمن المعدلات الطبيعية من أهم الوسائل المُوصى بها للحماية من الأمراض السابقة.
و قد نشرت في السابق العديد من الدراسات التي تربط بين تخفيف الوزن و انخفاض خطر الاصابة بالسكري.
إلا أن دراسة جديدة تشير إلى أن العمليات الجراحية التي تُجرى بهدف فقدان الوزن قد تساعد أيضاً في الحماية من الإصابة بمرض السكري.
استخدام الباحثون السجلات الصحية الإلكترونية لمقارنة بيانات مجموعتين من المصابين بالسمنة، تتكون كل واحدة منهما من أكثر من 2,000 شخص، متطابقين في العمر، الجنس و مؤشر كتلة الجسم، كلا المجموعتين تكونت من أشخاص غير مصابين بالسكري.
و بينما خضع الافراد الذين تم تصنيفهم ضمن المجموعة الأولى لأي من جراحات انقاص الوزن (كربط المعدة)، لم يتعرض أفراد المجموعة الثانية إلى أي علاج  للسمنة، جراحي أو غير جراحي.
استمرت الدراسة لمدة ثلاث سنوات تقريبا. خلال تلك الفترة، لاحظ الباحثون أن عدد الاشخاص الذين أُصيبوا بمرض السكري من المجوعة الثانية كان أكبر مقارنة بالمجموعة الأولى (177 مقارنة ب 38)، مما دفعهم للاستنتاج بأن عمليات انقاص الوزن التي خضعوا لها كان لها الدور في حمايتهم من الاصابة.
و على الرغم من نتائج هذه الدراسة و غيرها، إلا أن الخبراء يقولون أنّ ما يملكونه من بيانات لا يسمح بإعطاء إجابة محددة بخصوص ذلك. و لكن تبقى النصيحة الأهم للمصابين بالسمنة هي العمل على تخفيف أوزانهم بالطريقة التي يجدها الطبيب أو أخصائي التغذية مناسبه و آمنة.
المصدر: reuters
للمزيد:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2014-11-23 13:07:25
تاريخ التعديل : 2017-12-14 19:42:22

1 2 4