عندما تخسر نصف ساعة من النوم يومياً

عندما تخسر نصف ساعة من النوم يومياً

2015-03-11

أخبار الطبي-عمّان
تراكم المهمات الواجب إنجازها يومياً وكثرة المشاغل وضغط العمل والعائلة تجعلنا نقلص من عدد ساعات نومنا لننجز بعض الأعمال المهمة، قد يبدو لك أخذ ساعة من ساعات نومك لإنجاز عمل ما أمر عادي وروتيني إلا أنّ دراسة جديدة تقول أنّ فقدان ما لا يزيد عن 30 دقيقة من النوم يوميا خلال أيام الأسبوع يكون له عواقب على المدى الطويل فيما له علاقة بوزن الجسم والتمثيل الغذائي.
وقد تم نشر الدراسة في موقع جمعية الغدد الصماء (Endocrine Society).
للدراسة استخدم الباحثون 522 شخصاً تمّ تشخيصهم حديثاً بالسكري من النوع الثاني، قام المشاركون بتعبئة دفتر اليوميات الخاص بالنوم لمدة 7 أيام وتم احتساب عدد ساعات النوم المُقتطعة في كُل يوم من أيام الأسبوع .
وقام الباحثون بتسجيل طول المشاركين أوزانهم في بداية الدراسة لتحديد حالة السمنة، وقياس محيط الخصر، وتحليل عينات من الدم أثناء الصوم لفحص لحساسية الانسولين.
مقارنة مع المشاركين الذين لم يقتطعوا أي ساعة نوم في أي يوم من أيام الأسبوع، بأولئك الذين لديهم ما أسموه في الدراسة "ديون النوم" أي اقتطعوا ساعات من نومهم خلال أيام الأسبوع كانوا 72٪ أكثر عرضة للسمنة، وبعد 6 أشهر، وارتبط فقدان ساعات النوم خلال  أيام الأسبوع بشكل ملحوظ مع البدانة ومقاومة الانسولين.
وبعد 12 شهر، لكل 30 دقيقة يتم خسرانها من ساعات النوم زادت مخاطر السمنة ومقاومة الأنسولين بشكل ملحوظ بنسبة 17٪ و 39٪ على التوالي.
لا ننسى أنّ السمنة ومقاومة أجسادنا للإنسولين أهم العوامل التي تؤدي بنا في النهاية إلى مرض السُكري الذي يرتبط بدوره بكثير من المضاعفات التي تشمل أعضاء مهمة وحيوية في الجسم عالعيون والكلى والأعصاب.
للمزيد:
المصدر: sciencedaily ، Endocrine Society

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-03-11 09:08:35
تاريخ التعديل : 2017-05-06 11:33:03

1 2 4