مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة يزيد خطر الاصابة بالسكري

مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة يزيد خطر الاصابة بالسكري

2011-06-16

أخبار الطبي. احذر من الجلوس على الاريكة و انت تشاهد التلفاز و تتناول رقائق البطاطس ، هذا ما يقوله الباحثون الذين يربطون مشاهدة التلفزيون لفترات طويلة بوجود خطر متزايد للإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

وجدت دراسة ان كل ساعتين اضافتين تقضى كل يوم أمام التلفاز تزيد من مخاطر مرض السكري بنسبة 5% و خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 15 ٪.

إغلاق التلفزيون و القيام بشيء أكثر جهداً و نشاطاً بدلاً عنه ، من شأنه أن يوقف شخصين من كل ألف من تطور مثل هذه المخاطر و الظروف ، كما يقول المؤلفين.


و قال الباحث البروفسور " فرانك هو " من كلية هارفارد للصحة العامة أن: " الرسالة و الفكرة بسيطة هي تخفيض مشاهدة التلفزيون يمكن أن يقلل بشكل ملحوظاً خطر الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري و أمراض القلب و الوفاة المبكرة . "



ويقول الباحثون انه ليس مشاهدة التلفزيون في حد ذاتها هي المشكلة ، بل أن الناس الذين يقضون ساعات طويلة في مراقبة البرامج هي نتيجة لذلك أقل احتمالا لقيادة نشط في الحياة  ، وبالتالي ، هم أكثر عرضة لزيادة الوزن او السمنة.

الوفاة المبكرة

يقول الباحثون أن الأنشطة الأخرى التي تتضمن الجلوس لفترة طويلة أو قلة الحركة و النشاط ( الأنشطة المستقرة ) ، مثل الجلوس أمام جهاز الكمبيوتر للعب أو تصفح الانترنت ، قد يكون لها أثر مماثل ، و ينبغي أن يتم دراسة هذا الأمر . 

- درس الباحثون نتائج ثماني دراسات واسعة شملت أكثر من 175،000 شخص ونظرت الى المخاطر الصحية المرتبطة بمشاهدة التلفزيون.

وأظهرت النتائج أن أكثر من ساعتين من مشاهدة التلفاز يوميا يزيد خطر الاصابة بالنوع (2 ) من السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية ، و أن أكثر من ثلاث ساعات مشاهدة يومية تزيد من مخاطر الوفاة المبكرة.


- و يقدر الباحثون أنه مقابل كل ساعتين من مشاهدة التلفزيون هناك خطر متزايد على 38 شخص من كل مليون في الولايات المتحدة يموتون من أمراض القلب والدورة الدموية و على 176 شخص من كل مئة ألف يصابون بالسكري .

وقال الدكتور" ايان فريم " ، من المملكة المتحدة للسكري ، أن النتائج يجب أن تكون دعوة للاستيقاظ و التنبه الى مخاطر اتباع نمط الحياة الخاملة غير النشطة . وقال ان الدلائل تشير إلى أن النشاط البدني يمكن أن يقلل من خطر السكري من النوع 2 أكثر من 60 ٪.

وقال مورين تالبوت ، من مؤسسة القلب البريطانية : "أنا متأكد من أننا جميعاً نقضي كل الأمسيات على الأريكة أمام التلفاز يتناول وجبات خفيفة و رقائق البطاطس والبسكويت والمشروبات السكرية أو الكحول ، عن غير قصد منا ،  ولكن من المهم أن لا تصبح هذه العادة نشاطا منتظما.
 

يجب أن نحاول أن نكون انتقائيين ، في كم من الوقت ننفقه و نقضيه في مشاهدة التلفزيون ، وأن نكون أكثر نشاطا جسديا بدلا من ذلك.

نحن بحاجة إلى 30 دقيقة من النشاط البدني على الأقل خمسة أيام في الأسبوع للحفاظ على قلوبنا صحية ، فلماذا لا نسير على الأقدام بعد العمل ،  أو نقوم بالانضمام إلى فريق رياضي أو حتى مجرد الخروج قليلا من الحدائق في المساء ، انها أكثر جدوى من التحديق في شاشة التلفزيون .

ووفقا للباحثون ، الناس في البلدان الأوروبية تنفق ما يقرب من ثلاث إلى أربع ساعات يوميا في مشاهدة التلفزيون في المتوسط, في حين أن الناس في الولايات المتحدة تفعل ذلك لمدة خمس ساعات في اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


المصدر: bbc

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-06-16 06:06:09
تاريخ التعديل : 2017-11-28 00:01:48

1 2 4