ممارسة التمارين يقلل من الاعتلال العصبي السكري

ممارسة التمارين يقلل من الاعتلال العصبي السكري

2013-02-13

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة  في نماذج للفئران ان ممارسة التمارين مرتبطة مع انخفاض الم الاعتلال العصبي المرتبط بالاصابة بمرض السكري والذي يتزايد مع زيادة التعبير عن بروتين الصدمة الحرارية.

وقام الباحثون بفحص فيما اذا كانت ممارسة التمارين تنظم تعبير كل من بروتين الصدمة الحرارية, وعامل نخر الورم الفا والانترلوكين لدى الفئران المصابة بمرض السكري المحفز من الستربتوزوتوسين.

وتم تقييم تعبير كل من بروتين الصدمة الحرارية وعامل نخر الورم الفا والانترلوكين في اربعة مجموعات من الفئران : فئران خاملة طبيعية, وفئران طبيعية مع ممارسة التمارين وفئران خاملة ومصابة بمرض السكري وفئران مصابة بمرض السكري مع ممارسة التمارين.

وقام الباحثون بتحديد الاصابة بفرط الحساسية بشكل واضح ودائم للتحفيز الحراري بعد اسبوعين من حقن الستربتوزوتوسين لدى الفئران الخاملة, في المقابل تأخر فرط الحساسية بالظهور لدى الفئران المصابة بالسكري والتي تمارس التمارين.

وكان كل من مستويات السكري في الدم وفقدان الوزن في الجسم قد تم تثبيطها مع ممارسة التمارين على الرغم من انها لم تعود الى مستويات مجموعة المسيطرة. وكانت مستويات كل من عامل نخر الورم الفا والانترلوكين مرتفعة بشكل واضح بين الفئران الخاملة المصابة بالسكري مقارنة بالفئران الخاملة الطبيعية.

 وبعد 14 يوم من علاج الستربتوزوتوسين ارتفعت مستويات التعبير عن بروتين الصدمة الحرارية بالفئران المصابة بمرض السكري والتي تمارس التمارين بينما كانت مستويات كل من عامل نخر الورم الفا و الانترلوكين مماثلة لمجموعة الفئران الخاملة المصابة بمرض السكري في كل من الحبل الشوكي والاعصاب الطرفية.

وقال الباحثون ان هذه النتائج تقترح ان التدرج بممارسة التمارين يقلل وبشكل واضح من ألم الاعتلال العصبي المرتبط بمرض السكري بما في ذلك فرط التألم الحراري والالام الجلدية الميكانيكية , وبفهم طريقة عمل بروتين الصدمة الحراري التي تحفزها ممارسة التمارين قد يؤدي الى تطوير علاجات غير دوائية لتنظيم آلام الاعتلال العصبي لمرضى السكري.

 

المصدر: (HealthDay News)

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-02-13 07:16:51
تاريخ التعديل : 2017-06-02 22:53:45

1 2 4