هل يساهم فيتامين د في علاج السكري؟

هل يساهم فيتامين د في علاج السكري؟
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
٣٠‏/٠٧‏/٢٠١٩

خلصت دراسة جديدة تم إجراؤها على أشخاص تم تشخيص إصابتهم مؤخراً بمرض السكري أو المعرضين لخطر الإصابة به إلى أن فيتامين د قد يكون مفيداً في إبطاء تقدم مرض السكري من النوع الثاني.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يصل عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني إلى أكثر من 100 مليون شخص في الولايات المتحدة وحدها. كما تشير التقديرات إلى أن 40٪ من البالغين يعانون من نقص فيتامين د. وبمقارنة هذه الأرقام، حاول بعض الباحثين إثبات فيما إذا كان نقص فيتامين د يمكن أن يلعب دوراً في الإصابة بمرض السكري وتطوره.

وعلى الرغم من أن عدداً من الدراسات السابقة أشارت إلى احتمالية وجود صلة بين فيتامين د ومرض السكري، إلا أن هذه النتائج كانت بحاجة إلى المزيد من الإثبات. ولذلك ركزت الدراسة الأخيرة على تأثير مكملات فيتامين د على الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري مؤخًراً أو كانوا معرضين لخطر الإصابة به.

واهتم الباحثون بشكل رئيسي على قياس حساسية الخلايا للأنسولين، لكنهم قاموا أيضاً بقياس العوامل الأخرى- بما في ذلك إفراز الأنسولين، وفعالية خلايا بيتا المفرزة للإنسولين، وضغط الدم.

وضمت الدراسة التي تم إجراؤها في كندا ​​96 مشاركاً. لم يكن أي من المشاركين بالدراسة يتناول أي دواء للسكري، ولم يتناول أي منهم أدوية تتفاعل مع فيتامين د أو مكملات فيتامين د في الأشهر الأخيرة.

أعطى الباحثون نصف المشاركين 5000 وحدة دولية من فيتامين د-3 كل يوم لمدة 6 أشهر؛ أي بما يعادل حوالي 5-10 أضعاف الجرعة الموصى بها. وتم إعطاء المجموعة الأخرى من المشاركين دواءً وهمياً يشبه كبسولات فيتامين د-3.

في نهاية التجربة التي استمرت 6 أشهر، قام الباحثون بتقييم المشاركين مرة أخرى. وخلصوا إلى أن إعطاء جرعة عالية من فيتامين د لمدة 6 أشهر أدى إلى تحسن ملحوظ في حساسية الانسولين المحيطي وفي عمل خلايا بيتا لدى الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري أو الذين تم تشخيص إصابتهم مؤخراً بمرض السكري من النوع 2.

ومع ذلك، لم يجد الباحثون أي فوائد أخرى لفيتامين د، بما في ذلك الجلوكوز الصيامي، أو ضغط الدم، أو وزن الجسم.

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-07-30 22:09:10 | عدد المشاهدات: 700

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi