من الصغر والى الان و انا ابلغ من العمر 30 عام وانا اعانى من ضغط الدم المنخفض وهو يسبب لى هبوط وسرعة فى ضربات القلب فهل هذا مرتبط بمرض عضوى فى الجسم ام ان هذا شىء طبيعى ويختلف من شخص الى اخر برجاء الافادة

عدد الإجابات: 1
هبوط ضغط الدم في الشخص السليم، وعندما لا يسبب أي مشاكل عادة لا يحتاج إلى أي علاج لكن إذا كان هناك أعراض لانخفاض في ضغط الدم ، قد يحتاج إلى علاج، والعلاج يعتمد على سببه، فهبوط ضغط الدم الحاد الناجم عن الصدمة (حالة طبية طارئة) قد يحتاج لإعطاء الدم والسوائل من خلال الوريد ، وأدوية لزيادة ضغط الدم وتحسين قوة القلب، وغيرها من الأدوية التي تحدد وفق نوع الصدمة أو السبب. أما حالتك فهي أقرب إلى هبوط ضغط الدم الانتصابي أي أثناء الوقوف، فقد يكون الضغط طبيعيًا أو في الحدود الدنيا من الطبيعي، وينخفض ضغط الدم بشكل واضح أثناء الوقوف مما يسبب الأعراض للمريض وعندما يقف الإنسان فإن الدم يتجمّع في الأحوال الطبيعية في أوردة الساقين، ويسيطر على هذه الآلية مجموعة من الأعصاب التي تأمر أوردة الساقين بالانقباض، وذلك لتأمين كمية كافية من الدم تعود إلى القلب، فلا تنقص كمية الدم التي يضخها القلب إلى الجسم، وبالتالي يؤمن كمية كافية من الدم تروي الدماغ فإذا ما تجمع الدم في الأوردة، ونقصت كمية الدم العائدة إلى القلب ومن ثم نقصت كمية الدم الذاهبة إلى الدماغ مما يسبب الدوخة، أو ربما الإغماء عند بعض الناس، فإذا كان ضغط الدم لديك منخفضا وحدثت لديك أعراض الدوخة أو الإغماء عند الوقوف فجأة، فعليك بقياس الدم في وضعية الاضطجاع ثم الوقوف، ومن أسباب ت انخفاض ضغط الدم المزمنة ، حدوث نقص في إفراز هرمونات قشرة الغدة فوق الكلية أو ما يطلق عليه اسم ( مرض أديسون ) . بسبب عجز في الغدة أو التهاب درني بها والفقدان الشديد للوزن ، وبعض أمراض الجهاز العصبي ، وبعض حالات نقص الحديـد في الدم ( الأنيميا – أو فقر الدم ) ونقص إفراز الغدة الدرقية تجدر الإشارة إلى أن انخفاض ضغط الدم وما يصحبه من شعور بالدوخة والإعياء الشديد والإغماء عند الوقوف فترة طويلة خاصة في الجو الحار ، قد يصيب بعض الفتيات والسيدات من ذوات القوام النحيف الطويل والعضلات الضعيفة ، خاصة عضلات الساقين التي يلعب انقباضها دوراً مهماً في ضخ الدم الوريدي باتجاه القلب أثناء وضع الوقوف، لكننا نلفت النظر هنا إلى أن كثيراً من الأعراض السابقة قد يرجع السبب في ظهورها عند تلك الفتيات إلى التوتر العصبي النفسي ، وليس إلى انخفاض ضغط الدم علاج ضغط الدم المنخفض يتوقف العلاج على طبيعة السبب المرضي المؤدي لانخفاض الضغط ومن ناحية أخرى ، يستوجب الأمر في حالات انخفاض ضغط الدم المزمنة – إلى جانب علاج السبب المرضى إن وجد واتباع المريض لبعض الإرشادات الصحية المهمة . من هذه الإرشادات : زيادة كمية الملح في الطعام ، وتجنب الوقوف بدون حركة لفترات طويلة خاصة داخل الأماكن المغلقة في الطقس الحار ، والامتناع عن تناول العقاقير المثبطة لنشاط الجهاز العصبي السمبثاوي أو الموسعة للأوعية الدموية ،وأيضاً مدرات البول والأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي . ويجب التنويه إلى أنه ليس للأدوية القابضة للأوعية الدموية أو المنشطة للجهاز العصبي السمبثاوي أي دور في علاج معظم الحالات المزمنة لضغط الدم المنخفض ، بل إنه يجب تجنبها نظراً لآثارها الجانبية . علماً بأن مفعول هذه الأدوية مؤقت ، لا يمتد لأكثر من ساعة أو ساعتين ، كما أنها تفقد فاعليتها مع الاستخدام المتكرر . ويعتمد تشخيص ضغط الدم المنخفض على قياس الضغط بدقة وعناية والمريض راقداً ، ثم قياسه مرة أخرى والمريض واقفاً بعد مضي عدة دقائق من الوقوف . ويجب أن يكون ظهور أعراض الضعف والدوخة والإعياء على المريض مصحوبة بانخفاض واضح في الضغط عند قياسه حال وجود الشكوى
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
ما هى المشروبات التى تخفض من ارتفاع ضغط الدم العالى والتى تساعد...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2016-11-27 01:07:38
د.محمد عبدالسلام د.محمد عبدالسلام تغذية
تغذية سلطنة عمان
من المشروبات التى تساعد على رفع ضغط الدم الجينسنج والعرقسوس أما التى تساعد على خفض الضغط الكركديه يجب حال وجود الضغط المرتفع الامتناع عن اللحوم المصنعة والسي فود ماعدا الأسماك والمخللات والصلصات التجارية بأكملها كاتشب مايونيز. ...إلخ يجب الامتناع عن لحوم الأعضاء الداخليه المخ الكبد الطحال القوانص السجق المنبار. ...إلخ
هل تريد التحدث الى طبيب:
2011-09-23 16:26:12
طاقم الطبي طاقم الطبي
بشكل عام يعتبر الإكثار من تناول الأغذية الغنية بالصوديوم ومصدره الأساسي ملح الطعام يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الشرياني، كما أن تناول المشروبات الغنية بالكفيين كالقهوة والمشروبات الغازية وكذلك عرق السوس يسبب ارتفاع الضغط ويجب تجنبها. إن التغييرات الغذائية الإضافية مفيدة للوقاية كما هي أساسية لتخفّيض ضغط الدمّ وتتضمّن النِّظامِ الغِذائِيّ الغني بالفواكه والخضار وأطعمة من الألبان القليلة الدسم أو خالية من الدهن لزيادة كمية الكالسيوم الغذائية اليومية. كما يجب التوقف عن التدخين للتقليل من احتمالية حدوث السكتات الدماغية والنوبات القلبية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم مع مرور الوقت.
اريد ان اعرف المعدل الطبيعي لضغط الدم وكذلك السكر واريد ان اعرف...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2011-04-19 12:40:22
طاقم الطبي طاقم الطبي

الضغط الطبيعي عند البالغين الأصحاء هو120/80 أو اقل عندما يكون الضغط بين 121 / 81 و 139/89 مليمتر زئبقي يُسمى كإصطلاح بالإرتفاع الضغط الهامشي وهؤلاء الأفراد يكون لديهم عامل خطر عالي لتطوير المرض، ولكن في هذه الحالة لا يصنف كمرض ارتفاع الضغط.

يعتبر مرتفعاً عن الضغط الطبيعي حيث يشكل حالة مرضية عندما يكون الضغط الإنقباضي معادلاً ل 140 ملم زئبقي أو اكثر، والضغط ألإنْبِساطِيّ 90 ملم زئبقي أو أكثر.

أما الانخفاض عن الضغط الطبيعي فإنه لا يوجد تعريف رقمي محدد لضغط الدم المنخفض، وفي أغلب الحالات يظهر انخفاض ضغط الدم كحالة طارئة، ونادراً ما يمثل مشكلة مرضية مزمنة ، ولا تستطيع أجهزة الجسم المختلفة تحمل انخفاض الضغط بمعدلات كبيرة لمدة طويلة، لأن هذا معناه أن كمية الدم التي تصل لأعضاء الجسم المختلفة لن تكفي لتغذيتها ، مما سيؤدي إلى فشل في وظائف الأعضاء الحيوية مثل المخ والقلب والكليتين .

ويعتبر هبوط ضغط الدم لدى كثير من الناس علامة على تمام الصحة وذلك لأنه دليل قوي على صحة شرايين القلب والجسم.

أما بالنسبة للسكر عادةً مستوى الجلوكوز في الدم يكون بين 4.4 و 6.1 ملمول، أو ما يعادل 82 و 110 ملغم وخارج هذه القيم يعتبر مرتفعاً أو منخفضاً .

وسواء كان في حالة الضغط أو السكر الحالة السريرية هي الأساس وليس قيمة الفحص لأنه في النهاية لكل جسم بنيته، وعادة الطبيب لا يتعامل مع مرض بل مع حالة مرضية.

كيف التخلص من ضغط الدم المرتفع في سن ٥٠ و ٤٠؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2009-08-10 11:22:32
طاقم الطبي طاقم الطبي
علاج الضغط يخضع لعوامل كثيره ويكون وفقاً لنوعه وسببه فإذا كان سببه معروف ومحدد يجب معالجته، أما في الحالات التي لا يمكن تحديد السبب فيها كما هو الحال في النوع الأساسي فالعلاج يعتمد على المريض والمرحلة التي وصل إليها المرض وهناك خطوات يمكن تلخيصها كما يلي: - الحمية الغذائية، القائمة على تجنب ملح الطعام، والإكثار من شرب الماء. - تغيير نمط الحياة إلى نمط يتميز بالحركه الكثيرة، ووضع برنامج رياضي يومي ثابت لا يقل 150 دقيقة اسبوعياً. - معالجة الخلل الدهني إن وجد، والقيام بفحص دوري للدهون والمحافظة عليها ضمن المستوى الطبيعي. - إزالة الزيادة في الوزن. - الإلتزام بتناول الدواء الموصوف طبياً، فارتفاع الضغط هو مرض مزمن ولا يمكن الاعتماد على تغير نمط الحياة فقط لمعالجته ويجب الالتزام بتناول الأدوية إلى جانبها.
ما هي أعراض الضغط المرتفع وما هي أعراض الضغط المنخفض؟؟ ...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2013-10-24 12:34:21
د.سندس عدنان البيشاوي د.سندس عدنان البيشاوي دكتور صيدله
دكتور صيدله الاردن
معظم مرضى ارتفاع ضغط الدم لا يعانون من علامات أو أعراض، لكن أحيانا قد يعانون الصداع, ونوبات دوار أو قد يحدث نزيف في الأنف أكثر من المعتاد في حال ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، لذا يجب فحص ضغط الدم باستمرار لأنه قد يرتفع من دون ظهور أعراض. أما بخصوص أعراض انخفاض ضغط الدم فتشتمل: الدوخة أو الدوار, عدم القدرة على التركيز, عدم وضوح الرؤية, غثيان, شحوب, قصر وسرعة التنفس, اضطراب نظم القلب, وقد يحدث إغماء اذا انخفض الضغط بشكل كبير ومفاجيء.
هل تريد التحدث الى طبيب:
هل تناول مشروب القرفه يسبب ارتفاع ضغط الدم علما اني مصاب بارتفاع...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-01-04 04:16:59
د.انور سالم العواودة د.انور سالم العواودة القلب والاوعية الدموية
القلب والاوعية الدموية لبنان
لا , إذا تم تناولها باعتدال
هل تريد التحدث الى طبيب:
ما هو علاج نزول الضغط الدم؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2009-11-09 03:18:23
طاقم الطبي طاقم الطبي
انخفاض ضغط الدم الشرياني هو انخفاض ضغط الدم عن المستوى الطبيعي حيث يصبح الضغط الانقباضي أقل من 90 ملم زئبقي أو الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق أو كلاهما لدى الشخص البالغ. تنتج الاصابة باخفاض ضغط الدم الشرياني عن: - احتشاء عضلة القلب. - نزف كميات كبيرة من الدم. - اصابه الجسم بالتهاب حاد فيروسي او بكتيري. - نقص في السوائل التي يتناولها الانسان. - فقدان السوائل كما في الإسهال والقيء أو بسبب تناول مدرات البول. يشمل علاج انخفاض ضغط الدم يجب علاج المسبب الاساسي حيث ان كل مسبب له علاج على حدى فمثلا في حالة النزف يجب اعطاء المريض وحدات دم لتعويض النزف في حال وجود احتشاء لعضلة القلب يجب اعطاء الادوية والتدابير اللازمة.
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4