السلام عليكم,,,, سؤالي هل طبيعي يوجد فرق في الضغط بين اليد اليمنى و اليد اليسرى ؟ ولو كان الضغط عال في يد , و أقل في اليد الأخرى كيف نأخذ القراءة؟ وشكرا

معلومات المريض: |
عدد الإجابات: 2
2011-11-01
2011-11-01
نعم من الطبيعي أن تجد اختلافاً بسيطاً في الضغط بين اليد اليمين واليسار، وهو مقبول حتى ولو كان الاختلاف بينهما يصل إلى 20 مم، أي إن كان في اليمين 140-90 وفي اليسار 120-80، أما إن زاد الفرق عن 20مم زئبقي، فإنه يتطلب معرفة يجب أن يتضمّن القياس الأول كلا الذراعين، والذراع الذي يكون ضغطه أعلى يُفضل أن يستخدم في القياسات اللاحقة، ويؤخذ بعين الاعتبار الضغط المرتفع في أي من الذراعين، من أجل العلاج والمتابعة.
هل تريد التحدّث إلى طبيب الآن؟
2014-09-25
الى صاحب السؤال :اختلاف ضغط الدم عند قياسه من الطرفين العلويين يكون له اهميه اذا كان الاختلاف ثابت وملحوظ فى كل وقت يقاس فيه ضغط الدم وخاصه اذا كان مصحوبا باعراض مثل الالم فى الطرف العلوى الذى يكون به الصغط منخفضا -- ويلزم استشاره جراح متخصص حيث ربما يكون ذلك الاختلاف ناتج عن ضيق بالشراين الموصله للذراع واسباب ذلك متعدده من بينها وجود ضلع زائد يتصل بالفقرات العنقيه -- وارجو مراجعه الطبيب المختص لتقيم الدوره الدمويه الشريانيه بالطرف العلوى لاستبعاد وجود سبب عضوى لهذا الاختلاف والله هو الشافى.
هل تريد التحدّث إلى طبيب الآن؟
أسئلة مشابهة
احصل على إجابتك خلال دقائق من خلال مكالمة هاتفية
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ