يوجد جفاف في المهبل اثناء الجماع

معلومات المريض: |
عدد الإجابات: 1
2009-09-24
2009-09-25
علاج جفاف المهبل في المنزل :

١-استخدام مادة زالقة ذات قاعدة مائية :
المزلقات متاحة على هيئة ادوية تصرف بدون روشيته ، مثل استروجليد ، ريبلينس ، تساعد على منع الجفاف عن طريق إعادة الرطوبة الى المهبل . هذا يقلل من التهيج و الحكة و يقلل من الاحتكاك اثناء المعاشرة الجنسية . المزلقات آمنة ايضا للاستعمال مع الواقي الذكري .
٢- تغييرتوقيف الحشوات المهبلية :
العديد من السيدات قبل سن اليأس يجدن ان جفاف المهبل يجعل استعمال الحشوات المهبلية صعباً او مؤلماً .
وقد تحتاجين الى تجربة نوع يستخدم اداة لادخال الحشوات المهبلية مصنوعة من الكرتون او البلاستيك . او استعمال نوع له شكل نحيف او طرف ملفوف .
لتقليل التهيج ، من الافضل مسح الحشوات المهبلية بكميات صغيرة من مادة مزلقة ذات قاعدة مائية .
٣-توقيف التدحين :
التدخين يقبض الاوعية الدموية و يقلل من الدورة الدموية الى المهبل ، و هذا يؤدي الى قلة التزليق في المهبل .
٤-ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام :
إن الجماع بانتظام يحافظ على مرونة الانسجة المهبلية التي تجف عند سن اليأس .

٥-الخيارات الطبية 
استعمال كريم الاستروجين :انه يصرف بروشتة الطبيب و يوضع مباشرة على بطانة المهبل . هذه الكريمات تعالج الجفاف عن طريق تقوية نسيج المهبل و تزيد من قدرة الغدد على إفراز كميات كافية من الرطوبة .
يُنصح بوضع الكريمات في البداية يوميا لعدة اسابيع . بعد ذلك تستخدم عادة مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع . اتبعي تعليمات طبيبك لتعرفي الجرعة الصحيحة .

استعمال حلقة الأستروجين :كريم الاستروجين قد يسبب تلوثا و صعوبة عند وضعه ، وهذا يوضح لماذا تلجأ بعض السيدات الى استعمال حلقة الاستروجين . وهي اداة تشبه الغشاء ، و تبقى الحلقة في المهبل ما يصل الى ثلاثة اشهر . تطلق كميات ثابتة من الاستروجين لتجعل بيئة المهبل صحية .
 حبوب الإستروجين الفموية :الدواء في حالة كريمات او حلقات المهبل يبقى بشكل رئيسي في المهبل ، و كميات صغيرة فقط هي التي تدخل تيار الدم .
لو أنك في مرحلة ما بعد سن اليأس ، قد ينصح طبيبك بأخذ الاستروجين عن طريق الفم . بالاضافة الى علاج جفاف المهبل ، فإن مكملات الاستروجين تساعد على منع فورات التورد و هشاشة العظام . قد يساعدك ايضا على الوقاية من مرض القلب . السيدات اللاتي ما زال عندهن رحم يحتجن الى اخذ بروجستين مع الاستروجين لكي يعادل تأثير الاستروجين على الطبقة المبطنة لجدار الرحم .

هل تريد التحدّث إلى طبيب الآن؟
احصل على إجابتك خلال دقائق من خلال مكالمة هاتفية