اريد ان اعرف باختصار عن التلاسيميا اشكالها و اسبابها

العمر: 48 سنة
عدد الإجابات: 4
الثلاسيميا هي خلل في تركيب سلاسل البروتين الفا او بيتا المكونه للهيموغلوبين وتظهر علي صورة الدم كريات صغيرة الحجم منخفضة الخضاب مع RDW اقل من 15
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
الثلاسيميا هو مرض وراثي ينتقل من الآباء إلى الأبناء يصيب الدم بحيث يصبح الجسم غير قادر على تصنيع هيموجلوبين طبيعي بحيث يستطيع القيام بوظيفته بالشكل الطبيعي كنقل الأوكسجين والمواد الغذائية إلى الخلايا والتخلص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون مما يؤثر سلباً على وظائف الأعضاء الأخرى.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
يحدث مرض الثلاسيميا بسبب طفرة جينية في الحمض النووي للخلايا المكوّنة للهيموجلوبين، وتنتقل هذه الطفرة وراثيًّا من الآباء إلى الأبناء. يتسبب حدوث الطفرات الجينية في تعطيل إنتاج الهيموجلوبين الطبيعي، وبالتالي فإن انخفاض مستويات الهيموجلوبين، وارتفاع معدل تلف خلايا الدم الحمراء، (وهو ما يحدث لدى مرضى الثلاسيميا) يؤدي إلى ظهور أعراض فقر الدم. أنواع الثلاسيميا: يعتمد نوع الثلاسيميا على عدد الطفرات الجينية وعلى الجزء المصاب بها؛ حيث إن الطفرة تحدث في أحد أجزاء الهيموجلوبين ألفا أو بيتا أو كلاهما.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
مرض الثلاسيميا هو اضطراب وراثي في خلايا الدم، ويوصف بانخفاض مستوى الهيموجلوبين وانخفاض عدد كريات الدم الحمراء عن المعدل الطبيعي، ويرجع السبب في ظهور أعراض الأنيميا كالإجهاد والتعب وغيرها إلى نقص الهيموجلوبين وهي المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء والمسؤولة عن حمل الأكسجين.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
ماهي اسباب مرض التلاسيميا
عدد الإجابات: 2 |
إقرا التفاصيل

2015-11-04 16:51:50
د.هاني جاد د.هاني جاد طب عام
طب عام السعودية
اعتذر كريات الدم الحمراء
هل تريد التحدث الى طبيب:
2015-11-04 16:51:28
د.هاني جاد د.هاني جاد طب عام
طب عام السعودية
هو مرض وراثي يصيب روابط البيتا في كريات الدم البيضاء ويحدث فيها خلل مما يجعلها سهلة التكير قبل انتهاء عمرها مماينتج عنها ارتفاع نسبة الصفار والحديد في الدو وقلة الهيموجلوبين
هل تريد التحدث الى طبيب:
عرف مرض التلاسيميا ؟وتاثيره عَل جسم الانسان؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-11-03 09:58:04
د.أيمن الأمين د.أيمن الأمين طب الاسرة
طب الاسرة مصر
الثلاسيميا وتسمى أيضاً فقر دم حوض البحر الأبيض المتوسط (بالإنجليزية: Thalassemia أو Thalassaemia) مرض وراثي يؤثر على كريات الدم الحمراء وينتشر في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط. ينتج هذا المرض عن خلل الجينات يسبب فقر الدم المزمن، وهو مرض قد يسبب الوفاة عند المصابين فهو يؤثر في صنع الدم، فتكون مادة الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها، ما يسبب فقر الدم وراثي ومزمن يصيب الأطفال في مراحل عمرهم المبكر، نتيجة لتلقيهم مورثين معتلين، أحدهما من الأب والآخر من الأم ويتم تشخصيه عن طريق الفحص المخبري الخاص والمعروف بالترحيل الكهربائي (بالإنجليزية: Electrophoresis).
هل تريد التحدث الى طبيب:
السؤال : السلام عليكم انا عندي مرض التلاسيميا و ارتفع نسبة الحديد...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

طبيب سفير
2015-06-01 17:11:12
د.محمد احمد علي الطاهر د.محمد احمد علي الطاهر طب عام
طب عام السعودية
بالنسبه لارتفاع نسبة الحديد فى الدم فينتج من نقل الدم المتكرر فى مثل حالتك-اما تقلص العظام فقد يكون ناتجا من المرضز
هل تريد التحدث الى طبيب:
هل هناك انواع لمرض الثلاسيميا ؟ و ما الفرق بين فقر الدم...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2018-02-13 19:52:59
د.حسن المحتسب د.حسن المحتسب طب عام
طب عام الاردن
يوجد انواع مختلفة من التلاسيميا و فقر الدم قديكون مكتسب بسبب التغذية او النزيف وقد يكون جيني او روراثي ومن اسبابه التلاسيميا
هل تريد التحدث الى طبيب:
لدي مرض erythema متعددة الاشكال.. ما علاجها !؟
عدد الإجابات: 2 |
إقرا التفاصيل

2015-06-29 17:47:10
د.ابراهيم عكور د.ابراهيم عكور طب عام
طب عام الاردن
ومن الأمور العامة في العلاج أخذ مضادات الهستامين الحديثة مثل الزيرتيك أو الأورياس أو الكلاريتين أو الزيزال أو التلفاست عند اللزوم ويمكن إضافة فيتامين ج. وانصحك بمراجعة أخصائي أمراض جلدية للمعاينة والتشخيص والعلاج.
هل تريد التحدث الى طبيب:
2015-06-29 17:46:14
د.ابراهيم عكور د.ابراهيم عكور طب عام
طب عام الاردن
العلاج فيجب أن يوجه نحو الأسباب والعلاج الوقائي قبل العلاج الدوائي، وبعد نفي الأسباب واستبعادها من الممكن إعطاء العلاج والذي يمكن تقسيمه حسب شدة الحالة إلى موضعي أو جهازي. فالموضعي؛ وهو بالكورتيزونات الموضعية للحالات الخفيفة مثل كريم اللوكيد أو الإليكوم أو غيرها ولكن تحت إشراف الطبيب لو طالت مدة العلاج. والجهازي عن طريق الكورتيزون الفموي تحت إشراف طبيب إلى أن تتم السيطرة على المرض وبعدها يتوقف أو يخفف تدريجياً ويجب أن يتم أيضاً تحت إشراف طبيب.
هل تريد التحدث الى طبيب:
السلام علبكم اريد ان اعرف الفرق بين التهاب العصب السابع...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

طبيب فعال
2017-01-30 21:18:46
د.محمد التميمي د.محمد التميمي طب عام
طب عام الاردن
باختصار في حالة الشلل الوجهي المركزي (Central facialis) و الذي سببه يكون جلطة او نزيف دماغي او اي ضرر مركزي اخر يكون الضعف في الجزء السفلي من نصف الوجه المصاب بحيث إن عضلات الجبين لا تتعرض للضرر . أما في حالة الطرفي يشمل الضعف نصف الوجه المصاب: من الجبين وحتى حد الوجه السفلي. والذي سببه غير معروف بشكل مؤكد و قد يكون فيروسي و يعالج بالادوية الستيرويديات عن طريق الفم و مضادات الفيروس وعلاج الاعراض الاخرى بالنسبة لعلاج المركزي هناك علاج Electromyographical biofeedback تمكن المريض من استعادة السيطرة على العضلات المسؤولة عن تعابير الوجه و التي تعرضت للضمور و هناك أيضا العلاج السلوكي العصبي .
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4