عمري 50 سنه اعاني من القولون العصبي واحيانا لالا يمكنني ان انام منه واعاني من الامساك الشديد وظهور الدم في البراز

العمر: 41 سنة
عدد الإجابات: 1
العمر 50 سنة و وجود دم بالبراز يستوجب عمل منظار للقولون للوصول للتشخيص السليم
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-05-24 06:35:04
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
تتمثل أسباب القولون العصبي بالآتي: • التدخين. • شرب الكحول. • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين. • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة. ** من اعراض القولون العصبي : - ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط. - تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك. - ظهور غازات عبر الفم والشرج. - انتفاخ بالبطن وأحيانا تقلصات مرئية. - عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل . ** التشخيص: القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي ومن هذه الأسباب الأخرى مثلا التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا أو وجود قرحة في المعدة أو الإثنى عشر أو وجود حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين . ** العلاج : لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها . وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات : • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة . • ابتعد عن شرب الكحول والحمد لله فان المسلمين ملتزمين بهذا الأمر امتثالا لشرع المولى عز وجل وإنما ذكرته من باب الذكر لا غير . • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي . • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى . • أوقف التدخين فورا . • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة . رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب . • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.
هل تريد التحدث الى طبيب:
ماهو القولون العصبي وهل له علاقة بالإمساك الشديد
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-07-15 08:09:21
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
حسب معايير روما Rome Criteria هو ألم واضطراب معوي يستمر لمدة 12 أسبوع على الأقل خلال العام وليس بالضرورة أن تكون الأسابيع متواصلة، ويجب أيضاً تأكيد وجود اثنين على الأقل من الأعراض الآتية: 1) تغير في عدد مرات التبرز أو طبيعة البراز. لأن طرح البراز قد يتغير من كتلة طبيعية لينة متماسكة ما بين مرة يومياً إلى مرة كل ثلاثة أيام، إلى طرح براز رخو سائل غير متشكل عدة مرات في اليوم، أو طرح براز جاف متصلب مرة واحدة كل ثلاثة أو أربعة أيام. 2) الانحشار أو الرغبة الملحة في التبرز أو الشعور بعدم القدرة على طرح البراز بشكل كامل. 3) وجود مخاط في البراز. 4) النفخة (تطبل الأمعاء) أو تمدد الأمعاء.
هل تريد التحدث الى طبيب:
هل القولون العصبي له شفاء نهائي ام ان العلاج يخفف منه فقط؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2016-01-11 06:48:30
د.شريف دبور د.شريف دبور الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
مكن ان يكون هناك مسببات واضحة للقولون العصبي و هي الغدة الدرقية او الحياة اليومية المتوترة سواء في البيت او في العمل او اسباب اخرى تؤثر على نفسية المريض و يظهر بنتيجتها القولون العصبي . قلو تم علاج هذه المسببات ان كانت مرضا او اختفائها ان كانت مسببات نفسية او اجتماعية ، يتم الشفاء من القولون العصبي و طبعا بمساعدة الادوية . لو كان القولون العصبي غير واضح الاسباب و يعاني منه المريض بشكل مزمن يمكن ان يأخذ المريض العلاج للتخفيف من اعراض القولون العصبي و لكن لا يتم الشفاء منه نهائيا .
هل تريد التحدث الى طبيب:
ما هو القولون العصبي؟ وكيف اعرف بأني اعاني منه؟
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-11-14 13:23:08
د.نسيب الشبلي د.نسيب الشبلي جراحة عامة
جراحة عامة السعودية
راجع الموقع وستعرف كل شيء عنه ببساطة وسرعة.اعراضه تختلف بن شخص وأخر .البعض يشكو من آلام بطنية والبعض من الاسهال او الامساك. والاهم هو التشخيص الذي يوضع بعد نفي الاسباب العضوية ..يعني لا استطيع القبول بتشخيص القولون العصبي الا بعد اجراء المنظار السفلي والعلوي والاشعة الصوتية للبطن.
هل تريد التحدث الى طبيب:
دكتور انا اعاني من البراز بعد الاكل مباشر ؟ وهل يودي الا النحف !
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2016-01-03 07:31:54
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
لم تذكري إن كان هناك أعراض أخرى ، مثل آلام البطن والإسهال، وإن كانت هذه الأعراض مرتبطة مع أنواع معينة من الطعام، وإن كان هناك أعراض أخرى مثل نقص الوزن، مع وجود مخاط في البراز، أو أن هذه الأعراض توقظك من النوم، مرضى القولون العصبي، بالإضافة لآلام البطن والإسهال وانتفاخ البطن، فإنهم يشكون من الإحساس بالحاجة للتغوط أحياناً بعد الطعام، وهناك بعض الأعراض ليست من أعراض القولون العصبي، ويجب أن يتم البحث عن أسباب أخرى، وهذه الأعراض نقص في الوزن، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو وجود دم في البراز، وإسهال في الليل، وآلام متواصلة، حتى أثناء النوم. لذا ارجو التوضيح بشرح ما تعاني منه بالتنفصيل
هل تريد التحدث الى طبيب:
ماهو سبب نزول البراز على شكل قطع صغيره جدا جدا جدا والاحتياج الى...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-09-12 14:53:31
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
ما تعاني منه يتماشى مع عوارض القولون العصبي حيث يوجد اضطراب في عملية التبرز كما هو الحال عندك، وإمساك مع صعوبة في إخراج الفضلات، فأحيانا يخرج البراز على شكل قطع صغيرة جافة، وأحيانا يكون البراز سائلا يشبه الإسهال، وتتقلب الحالة عند معظم المرضى بين الإمساك والإسهال، من وقت لآخر. بالإضافة الى شعور بعدم الارتياح بعد الخروج من الحمام؛ حيث يشعر المريض بأن الفضلات لم تخرج كلها من بطنه، إلا أن الألم قد يخف بعد التبرز. قد يشمل علاج متلازمة القولون العصبي عدد من التدابير التي تهدف الى التخفيف من حدة الأعراض نظراً لعدم تحديد العامل المُسبب للاصابة ومنها : - المُكملات الغذائية للألياف . - العقاقير الدوائية المُضادة للاسهال. - العقاقير الدوائية المُضادة للكولينات . - العقاقير الدوائية المُضادة للاكتئاب للسيطرة على الألم او الاكتئاب المرافقين للاصابة . - المُضادات الحيوية .
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4