أناشاب أبلغ من العمر 28 سنه تحدث لي أشياء غريبه في البطن وأسمع أصوات وتقلبات علما باني أعاني من القولون العصبي وفي بعض الوقات أشعر ببروده شديدة وعدم الاكل علما بان طولي 180 سم ووزني 64 ك فما هوي علاجي وبما تنصحني وفي بعض الاوقات أشعر بنميل في الأطراف هل هوه نقص فيتامينات أم مرض (وا)

عدد الإجابات: 1
عزيزي وزنك قليل بالنسبة لطولك اتمنى عليك ان تبحث عن اخصائي تغذية لكي تحاول ان تكسب بعض الوزن ربما انت تعاني من نقص في الفيتامينات وربما فقر دم هذا لا استطيع معرفته دون معلومات عنك اما بالنسبة للقولون العصبي تستطيع العودة الى موقعنا فهناك الكثير من المعلومات عن ذلك
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
ما علاج القولون العصبي العمر 60 سنه
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-06-13 06:36:08
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
القولون حساس للضغوطات النفسية، ولذا فإن الأعراض تزيد مع التوتر والقلق، ومع تناول بعض الأطعمة، بالنسبة للعلاج، فإن القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي يتوجب التعايش معها، وننصح بالأمور التالية: - تناول وجبات منتظمة، ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون. - تناول كمية كبيرة من الماء. - المداومة على الرياضة فهي تشد العضلات (المشي لمدة نصف ساعة، أو عمل تمارين للبطن والظهر مما يساعد على إخراج الغازات من جسمك). - تناول 5- 6 وجبات صغيرة في اليوم - تعلم كيف تتعامل مع الإجهاد النفسي والضغوط. - تجنب الإمساك باستخدام الملينات المعتمدة على الألياف. ـ شرب الشاي الأخضر بنعناع أو شرب البابونج.
هل تريد التحدث الى طبيب:
ماهو علاج القولون العصبي علما اني اعاني من قرقره شديده في البطن...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-09-16 20:00:07
د.صلاح فوزي احمد قنديل د.صلاح فوزي احمد قنديل باطنية
باطنية السعودية
القولون قد يكون هضمي او عصبي والقولون الهضمي قد يكون نتيجه التهاب في المعده او حصوه في المراره او نقص انزيمات الهضم اما القولون العصبي فهو المرتبط بالحاله المزاجيه كالقلق مثل ايام الاختبارات ومن اعراض القولون انتفاخ البطن والام متفرقه قد تمتد للظهر مع ضيق في التنفس ومخاط في البراز وغثيان واسهال اوامساك وعلاجه يتطلب نظام غذائي صحي كتناول الفواكه والخضروات وعدم تقليل الوجبات بكميات اكبر ولكن ممكن تكرار الوجبات بكميات اقل وعدم اكل الاشياء التي تذيد الغازات كالبصل والبقوليات كالفول والعدس والفاصوليا وكذلك الدهون مع ممارسه الرياضه واخذ ادويه تحسن الهضم وتحسن حركه القولون وكذلك علاج تقلل الحموضه
هل تريد التحدث الى طبيب:
عندي امساك قوي وفي بعض الاحيان اتألم مع العلم اني اعاني من...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-10-31 07:56:20
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
يجب تفيير نظام الطعام والاعتماد على الاطعمة المليئة بالالياف والمتواجدة بكثرة في الخضار والفاكهة ويجب تناول الكثير من الماء حوالي 8 اكواب يوميا وابدأ يومك عند الاستيقاظ صباحاً مباشرة بتناول من 2 الى 3 اكواب من الماء بحرارة الغرفة رياضة المشي مهمة وضرورية بالاضافة للذي سبق اذ تساعد على تحريك الامعاء
هل تريد التحدث الى طبيب:
انا لدي القولون وأعاني من الم في الصدر وأعلى المعده والم أسفل...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-11-20 07:43:08
د.عمار خليل ابو رجيله د.عمار خليل ابو رجيله باطنية
لازم نزبط الحالة النفسية والعصبية والهدوء في الحياة العامة . بالاضافة الى زبط النظام الغذائي بشكل كبير مسلوق في مسلوق .. والابتعاد عن الشيبس والبيبس .. واخذ علاج منظمات حركة الامعاء ومهدئات القاولون ، وكذلك علاج لالتهاب المعده .. والم الصدر ممكن يكون ناتج من انتفاخ القاولون .. وفي جميع الاحوال قد تحتاج لفحص سرير عن اخصائي باطني .. بالتوفيق
هل تريد التحدث الى طبيب:
اشعر احيانا بحرارة في اعلى البطن وحكة ووخزات خفيفة وضيق وعدم راحة...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-03-10 03:30:17
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
هناك بعض المشاكل الطبية التي تتبع استئصال المرارة، وبعد استئصال المرارة فإن تفريغ العصارة الصفراوية يستمر من الكبد ، مما يسبب التهاباً في المعدة والتهاب المريء. ومن الأعراض الأخرى التي تحدث أيضاً: الإسهال، والآلام في أسفل البطن، والغازات، وأعراض تشبه القولون العصبي. أما علاج أعراض ما بعد استئصال المرارة فيكون بتناول مضادات الحموضة، ومنها: (Nexium ,losec، Lanzoprazol، Pariet)، وهي تؤخذ مرة أو مرتين، وتُساعد على علاج التهاب المعدة والارتجاع. أما أعراض القولون العصبي، فتكون بعلاجٍ مثل: (Duspataline) ثلاث مرات في اليوم، و(Motival) حبة إلى حبتين في اليوم.
هل تريد التحدث الى طبيب:
السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-05-24 06:35:04
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان

اسباب القولون العصبي

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
  • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.

اعراض القولون العصبي

  • ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  • تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  • ظهور غازات عبر الفم والشرج.
  • انتفاخ البطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  • عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

تشخيص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى.

اسباب قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي

التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا

قرحة المعدة أو الإثنى عشر

حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
  • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
  • أوقف التدخين فورا .
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

  • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4