السلام عليكم:انا عندي البراز غير طبيعي علما انه لايوجد لدي غثيان ولاتقيؤ ولا نزول دم ولامغص ولا حراره، يوجد فقط حموضه بسيطه والبراز غير طبيعي (اسهال-امساك-على شكل قطع)وانتفاخ اعلى البطن وعدم الراحه في المعده،سؤالي؛توقعك في هذه الحاله وهل يجب عمل المنظار للمعده علما انه لايوجدلدي اعراض القرحه وشكرا.

العمر: 26 سنة
عدد الإجابات: 1
عليك أولا عمل فحص للبراز، وهذه الأعراض كما يبدو من أعراض القولون العصبي، . القولون العصبي هو اضطراب يحدث في عمل القولون لسبب عصبي -نفسي يؤدي الى انقباضات قوية ومتكررة لعضلات القولون ويصاحب ذلك اضطراب في عملية الاخراج :امساك او اسهال مع شعور بالامتلاء في البطن واحتباس الغازات والانتفاخ قي البطن وقد يصلحبه حموضة وحرارة في المعدة ن ويصيب الاناث اكثر من الذكور ، ويحدث عند الأشخاص الذين يعانون من القلق او الاكتئلب النفسي او الدقة والصرامة والذين يكبتون مشاعرهم ز نصائح يجب اتباعها :--الراحة النفسية وتجنب القلق والتوتر --عدم الأكل بسرعة وعدم الأكل حتى التخمة وانما كميات قليلة مع زيادة عدد الوجبات ،يجب المضغ جيدا وببطء وتجنب التدخين والكحل وتجنب الادوية المسهلة . ---والممنوعات هي : المواد المالحة بأنواعها مثل الفسيخ والمخللات والأجبان البيضاء المالحة والبقوليات التاشفة كالفاصولياء الناشفة لأنها تنتج غازات كثيرة والمقالي بالزيت واللحوم الدسمة متل لجم الصأن والاوز والكبدة والكريمة والمشروبات الغازية والمواد الحارة والحامضة . -----اما المسموحات فهي منتجات الألبان والبيض المسلوق والأسماك المشوية والتوست والمعكرونة والرز والبسكويت والكيك والردة ( النخالة) والجيلي وعصيدة الشوفان والبطاطا والخضروات الخضراء مهروسة والفواكه مهروسة . يعتبر القرع من أفضل العلاجات للقولون والتمر على الريق مفيد والبابونج المغلي والكراوبة والنعنع واليانسون والكمون وملعقة من الحبة السوداء محمصة ومطحونة تسف سفا مفيدة للغازات والانتفاخ. العلاج :دواء مسكن للمغص ومهدئ مثل ليبراكس أو بوكسيديوم أو دايسيتيل حبة قبا كل وحبة ،دواء يساعد على الهضم مثل دانزن أو فيستال أو دايجيست حبة قبل كل وجبة ودواء نفسي مثل سيتالوبرام 20مغم يوميا أو يوفيتوز أو ليبريوم .وهناك دواء حديث يعتبر أفضل علاج وهو دواء زالماك(تيجاسيرود)حبة مرتين يوميا لمدة 4-8أسابيع راجع متلازمة القولون العصبي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
1 2 4