سلام عليكم انا مريض قولون عصبي واتعالج بمضادات الاكتئاب .اريد بديل لاميتربتالين 25 . وهل القلق والاكتئاب مرتبطه بمرض القولون العصبي ام كل مرض منفصل عن الاخر

العمر: 29 سنة
عدد الإجابات: 1
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته النفسية المتعبة والمرهقة والتفكير والانفعال والتوتر والاكتئاب كل ذلك من المسببات الرئيسية للقولون العصابي. وبعض الناس تزداد معاناتهم من اكتئابهم المزمن مما يزيد من أعراض القولون العصابي. ولتغيير دوائك إلى الأفضل عليك استشارة أخصائي أمراض باطنية للفحص السريري وعمل الفحوصات الطبية اللازمة ومن ثم المعالجة. اختر الاجابة
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
"""ماذا ياكل مريض القولون العصبي وماذا عن أكل الفواكة كالحمضيات...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-04-17 06:22:19
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
القولون العصبي وهو حالة يتفاعل فيها الجهاز الهضمي للشخص بطريقة غير طبيعية لأنواع محددة من المأكولات أو المشروبات, وعند تعرض الشخص لبعض الحالات النفسية, فينتج عن هذا أعراض مثل انتفاخ في البطن, وكثرة الغازات, وآلام غامضة ومتكررة, وإسهال أو إمساك. وهناك بعض الأمور التي تزيد من الأعراض وهي: 1- التدخين. 2- بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلى آخر ومنها: الفلافل ؛ الشطة الحارة, الخضروات غير المطبوخة كالخيار أو الفجل ؛ الفول ؛ العدس وشرب القهوة . 3- بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلقا أو مكتئبا أو حزينا. لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها. ومن الارشادات التي يمكن تقديمها: ابتعدي عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة، الاكثار من شرب الماء وابتعدي عن شرب الكحول والقهوة، ومارسي الرياضة بشكل منتظم، وأوقفي التدخين فورا، وأعيدي التفكير في اختيار أصناف غذائك فحاولي أن تبتعدي عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر.
هل تريد التحدث الى طبيب:
علاج مرض القولون العصبي
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-09-16 02:51:43
د.عمار خليل ابو رجيله د.عمار خليل ابو رجيله باطنية
البقولايات والزيوت والتسبيكة في الاكل تزيد من حده انتفاخ القاولون وارتجاع المرئ والتهاب المعدة .. وعليه .. الابتعاد عنها اولى طرق العلاج .. واذا كنت بتشرب دخان وقهوة وبيبسي كتير ياااريت الاقلاق بقدر الامكان ولا ننسى الحالة العصبية والنرفزة كمان الزبادي والجبنة القريش وزيت الزيتون والسلطة الخضراء مفيدة لك .. المسلوق والمشوي والسمك المشوى بدون بهارات او ملح كثير مفيدة جدا .. التونة بدون زيت جيدة .. الابتعاد عن المخبوزات
هل تريد التحدث الى طبيب:
دواء ليبركس فوئده والبديل عنه علاج عصبي القولون
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-04-03 19:35:34
د.شريف دبور د.شريف دبور الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
ان مرض عصبي القولون يمتاز باعراض متعددة و مختلفة فانا لا اعرف مما انت تعاني بالضبط. ممكن ان يكون هناك مريض بالقولون العصبي و لكنه يشكو من اعراض انت لا تشكو منها. فالبديل عن الدواء الذي ذطرته يجب ان يكون معتمدا على أسس. بالنسبة لفوائد الدواء الذي ذكرته فهو يخلصك من التقلصات المؤلمة في الأمعاء , التي تكون عصبية المنشأ.
هل تريد التحدث الى طبيب:
السلام عليكم ممكن شي وصفة لمعالجة القولون العصبي :(
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-01-30 19:23:57
د.احمد جميل قرقش د.احمد جميل قرقش الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد الاردن
القولون العصبي ليس مرض واحد و له أعراض تختلف من شخص لآخر و العلاج يختلف
هل تريد التحدث الى طبيب:
أعراض مرض القولون العصبي
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2014-02-02 14:23:03
د.سندس عدنان البيشاوي د.سندس عدنان البيشاوي دكتور صيدله
دكتور صيدله الاردن
متلازمة القولون العصبي هو اضطراب القناة الهضمية المعوية المزمن المؤثر في الأمعاء الغليظة ( القولون ) ويشيع بين 20 % من البالغين من الاعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي: - ألم أو تشنج البطن . - الشعور بالانتفاخ . - امتلاء البطن بالغازات . - الاسهال أو الامساك وقد يتسبب بنوبات من الاسهال والامساك في فترات متباينة . - خروج المخاط مع البراز . هناك عدد من التدابير التي تهدف الى التخفيف من حدة الأعراض نظراً لعدم تحديد العامل المُسبب للاصابة ومنها : - المُكملات الغذائية للألياف . - العقاقير المُضادة للاسهال . - العقاقير المُضادة للكولينات . - العقاقير المُضادة للاكتئاب - المضادات الحيوية
هل تريد التحدث الى طبيب:
السلام عليكم أعاني من القولون العصبي المصاحب بالامساك ويؤدي...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-05-24 06:35:04
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان

اسباب القولون العصبي

  • التدخين
  • شرب الكحول
  • بعض الحالات النفسية التي يكون فيها الشخص قلق أو مكتئب أو حزين
  • بعض المأكولات والتي يختلف نوعها من شخص إلي آخر ومن هذه المأكولات الفلافل والشطة الحارة الخضروات الغير مطبوخة كالخيار أو الفجل الفول العدس وشرب القهوة.

اعراض القولون العصبي

  • ألم في البطن متكرر ومفاجئ مصحوب بالرغبة في التغوط وعادة ما يذهب الألم بالتغوط.
  • تغير في حالة التغوط الطبيعي إما بإسهال أو إمساك.
  • ظهور غازات عبر الفم والشرج.
  • انتفاخ البطن وأحيانا تقلصات مرئية.
  • عدم الارتياح أثناء التغوط والإحساس بعدم التغوط الكامل .

تشخيص القولون العصبي

القولون العصبي ليس معناه أنك تعاني من مشكلة عضوية في الجهاز الهضمي ولكن القولون العصبى اعتلال وظيفي مؤقت للجهاز الهضمي عند حالات معينة ولكن لا نستطيع تشخيص حالة القولون العصبي إلا بعد إجراء فحص سريري ومختبري للبراز وذلك لاستبعاد أسباب عضوية أخرى.

اسباب قد تسبب أعراض مثل أعراض القولون العصبي

التهاب الأمعاء بطفيلي الأميبا أو الجارديا

قرحة المعدة أو الإثنى عشر

حصوة في المرارة وخاصة عند النساء في سن الأربعين .

علاج القولون العصبي

لا يوجد علاج قطعي ونهائي لحالة القولون العصبي ؛ فهو مثل مرض الحساسية الذي قد يكون عند شخص بينما لا يكون عند شخص آخر رغم تساويهما ربما حتى في أنواع المأكولات التي يتناولونها .

وإذا كانت الأدوية هي الأساس في علاج أي مرض فان في حالة القولون العصبي تكون الإرشادات والنصائح هي الأساس ومن هذه الإرشادات :

  • ابتعد عن القلق والاكتئاب بقدر الاستطاعة .
  • ابتعد عن شرب الكحول
  • ابتعد عن شرب القهوة حيث وجد في حالات كثيرة أنها تساعد علي ظهور أعراض القولون العصبي .
  • مارس الرياضة بشكل منتظم فهى من أهم وسائل علاج القولون العصبى .
  • أوقف التدخين فورا .
  • أعد التفكير في اختيار أصناف غذائك.

فحاول أن تبتعد عن المأكولات التي ترى أنها تثير حالة القولون العصبي عندك حيث أنه لا يستطيع الطبيب تحديدها لك فهي تختلف من شخص لآخر ومن المأكولات التي قد تثير حالة القولون العصبي عند الأشخاص الذي يعانون من وجود هذه الحالة هي الفول ؛ العدس ؛ السلطة ؛ الخضروات الغير مطبوخة ؛ الفلافل ؛ الشطة الحارة .

رغم أن إضافة بعض الخضروات كالخيار والجرجير والفجل قد يثير حالة القولون العصبي عند بعض الأشخاص إلا أنها عند بعضهم قد تكون علاج ومخفف لحالة القولون العصبي والذي يقرر هذا الأمر الشخص نفسه وبمساعدة الطبيب .

  • شرب كميات كبيرة من الماء وخاصة في حالة الإمساك فقد يساعدك فى تقليل أعراض القولون العصبى.
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4