ماهي الأعراض التي تمكني من التفريق بين التهاب بالمعدة أم فتق بالحجاب الحاجز أو ارتجاع في المريء

عدد الإجابات: 2
التهابات المعدة :شعور بألم شديد في اعلى البطن بعد تناول الطعام مباشرة و حموضة في الفم. فتق الحجاب الحاجز:يتفاوت بين الام و غثيان بعد تناول الطعام الى الام شديدة و استفراغ و تفاقم هذه الاعراض حسب درجة و نوع الفتق. ارتجاع المرئ:سببه ارتخاء صمام المرئ السفلي و حسب درجة الارتخاء يؤدي الى حموضة مستمرة و الام و اختناق اثناء النوم نتيجة ارتجاع عصارة و محتويات المعدة للقصبة الهوائية و الرئتين
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
** التهاب المعِدة : هو التهاب الأغشية المخاطية للمعدة. وهو إما أن يكون حاداً، أو مزمناً. والالتهاب الحاد قد يكون 1- لأسباب خارجية؛ نتيجة فعل جرثومي، أو كيميائي على الغشاء المخاطي؛ مثل فعل الأحماض المشروبة، أو شرب الكحول، وخاصة ذو التركيز العالي على معدة فارغة، أو تأثير استعمال النيكوتين المستمر، وتناول وجبات دهنية وتوابل، أو تأثير استعمال الأدوية، أو سموم الجراثيم؛ كالمكورات العنقودية والسالمونيللا. وغالباً ما يكون الالتهاب عاماً في التهاب المعدة والأمعاء. 2- ولأسباب داخلية؛ في نطاق الأمراض المعدية في الأمراض المستهلكة؛ كاليوريميا، وتحلل البروتين بعد الحروق، وفي موات الكبد، والتهاب المعدة الانسدادي في قصور القلب. ** الارتجاع المريئي هو مرض يصيب المريئ والمعدة عن طريق رجوع سائل المعدة الحامضي (إفرازات المعدة الحمضية) الى المريء، ويقوم هذا السائل باضرار الغشاء المخاطي للمريء، إما يتسبب بالتهاب أو تقرح للمريء. ويحتوي السائل الراجع إلى المريء على حمض المعدة والببسين (الإنزيم الذي تفرزه المعدة لهضم البروتين)، كما قد يحتوي السائل على عصارة المرارة من العفج، والحمض المعدي هو أخطر المكونات التي تسبب الضرر بالرغم من آن الببسين والمرارة قد تسبب الضرر أيضاً. ** فتق في الحجاب الحاجز ، و هو خلل خلقي يسبب حدوث فتحة غير طبيعية في الحجاب الحاجز، و هذا يسمح لجزء من أعضاء البطن( كالمعدة والطحال والكبد و الأمعاء) بالدخول إلى التجويف الصدري. هناك عدة أنواع من الفتوق الحجابية ، تشمل: - النوع الأول الفتق الإنزلاقي، ويسمى الفتق الفوهي المنزلق( sliding hernia)، ويتميز بتغير موضع فتحة الفؤاد إلي الأعلى, - النوع الثاني هو الفتق المتدحرج أو الفتق جانب المريء( paraesophageal hernia)، ويتميز ببقاء فتحة الفؤاد في موضعها وتغير حجم دخول المعدة إلى الأعلى في القفص الصدري. - والنوع الثالث هو الفتق المختلط ( mixed hernia) بين الإثنين أي بين التدحرج والإنزلاقي، ويتميز بتبدل موضع الفؤاد والقاع نحو الأعلى،وقد تصعد كل المعدة إلى داخل القفص الصدري، كما يحدث دوران للمعدة حول محورها الطولي.
هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
أسئلة ذات صلة
التشخيص كان فتق بالحجاب الحاجز والتهاب شديد بالمريء وضعف كبير...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2016-02-29 06:57:55
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
اذا كان هنالك جزر (عودة للوراء) لاحماض من المعدة، فبالامكان استعمال ادوية للحرقة مثل: مضادات الحموضة (Antacids)، وهي ادوية تقلل من انتاج الحمض في المعدة او ادوية التي تمنع انتاج الحمض كليا. ان لم تساعد هذه الادوية في تخفيف الاعراض التي يعاني منها المريض، وما زال الشخص يعاني من حرقات متكررة، فهنالك حاجة لاجراء عملية جراحية. يتم اثناء العملية سحب المعدة واعادتها لتجويف البطن وتصغير فتحة الحجاب الحاجز لمنع تكرار حدوث الفتق. عادة يكون العلاج الدوائي كافيا ولا حاجة لاجراء عملية جراحية.
هل تريد التحدث الى طبيب:
ماهو علاج الفتق والارتجاع والاكل يبقى حوالي 5ساعات في المريء
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2012-07-21 01:54:13
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
85% من حالات ارتجاع المريء وفتق لحجاب الحاجز تتحسن وتخف الأعراض بشكل كبير بواسطة العلاج المحافظ، فيما تحتاج الحالات الباقية لإجراء الجراحة : ويكون العلاج المحافظ كالتالي: 1 – رفع نهاية سرير النوم الموجود تحت الرأس قليلاً ( حوالي 15سم ) 2– تناول وجبات خفيفة ومتعددة في اليوم (ست وجبات خفيفة 3 – الامتناع عن تناول كل ما من شأنه أن يؤدي إلى الحموضة 4 – تناول مضادات الحموضة ، بالإضافة إلى عقاقير تخفض من حامضية المعدة، مثل لوزك اوموبرازول . وتجرى العملية الجراحية إذا كان الفتق كبيرا أو مع أعراض آلام الصدر أو ضيق في النفس أو صعوبة في البلع.
هل تريد التحدث الى طبيب:
ما هي أسباب أوجاع المريء
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2015-05-27 07:40:28
د.فايز بيبي د.فايز بيبي الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
التهاب المريء هو الالتهاب الذي يتسبب بتلف أنسجة المريء مما يؤثر على عملية بلع الطعام ويتسبب بالألم يُصنف التهاب المريء الى عدة اصناف اعتماداً على العامل المُسبب الى ارتدادي , معدي , التهاب المريء اليوزيني (ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء اليوزينية استجابة لتناول عامل مُحفز للتفاعل التحسسي أو بفعل الأدوية . التهاب المريء الارتدادي اختلال الصمام التهاب المريء اليوزيني التهاب المريء المعدي : يُسببه العدوى البكتيرية , الفيروسية أو الفطرية . . وجود فتق في الحجاب الحاجز. . تناول أطعمة مهيجة للمعدة .
هل تريد التحدث الى طبيب:
قمت بعمل مناظير والاشعة المقطعية وكل شيء سليم لا جرثومة في المعدة...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2017-06-17 15:10:55
د.هشام الشعباني د.هشام الشعباني جراحة عامة
جراحة عامة الاردن
ننصح بمراجعة أخصائي الجهاز الهضمي أو الجراحة العامة. نبدأ عادة بعلاج تحفظي يشمل بعض الادوية التي تخفف من حموضة المعدة بالإضافة إلى بعض التغييرات السلوكية مثل التوقف عن تناول الشاي والقهوة والشوكولاته، وتجنب تناول الطعام قبل النوم، وغيرها. ان لم تنجح هذه الاجراءات نقوم بعملية بالمنظار لتشكيل صمام حول أسفل المريء Nissen fundoplication. المرض مزمن ومن مضاعفاته المحتملة تقرحات المريء التي من الممكن ان تتحول الى السرطان
هل تريد التحدث الى طبيب:
هل علاج الارتداد المريئي الناتج عن فتق الحجاب الحاجز بالجراحه...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

طبيب سفير
2013-10-07 07:14:50
د.نسرين وجدي السلايطة د.نسرين وجدي السلايطة باطنية
علاج الإرتداد المريئي عن طريق الجراحة آمن نوعا ما و نسبة نجاحه ما بين 90 % إلى 95 % و من مضاعفاته صعوبة في البلع و الشعور ببعض الغازات، و لكن لا ينصح به إلا في حالات معينة: 1. عدم تحسن الأعراض مع العلاج. 2. عدم رغبة المريض بأستخدام العلاج مدى الحياة. 3. وجود إلتهاب شدييد في المريء. 4. تغير نوع الخلايا المبطنة للمريء لنوع آخر حيث أنها تحمل نسبة خطورة عالية لتحولها لخلايا سرطانية (Barrett's metaplasia). نصيحتي لك كونك مرتاح على العلاج هي الإستمرار بإستخدامه و عدم اللجوء للحل الجراحي في الوقت الراهن.
هل تريد التحدث الى طبيب:
هل توجد فحوصات مخبرية أو منظار أو تصوير بالأشعة للتأكد من ارتخاء...
عدد الإجابات: 1 |
إقرا التفاصيل

2016-01-29 13:59:49
د.شريف دبور د.شريف دبور الجهاز الهضمي والكبد
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
ان تنظير المعدة يمكن أن يكتشف ارتخاء العضلة العاصرة بين المريء و المعدة و هي التي تسميها عضلة الحجاب الحاجز . نعم يمكن بسببها ان بعاني المريض من هذه الاعراض التي تكلمت حضرتك عنها. و لكن من الطبيعي , يجب زيارة طبيب امراض الجهاز الهضمي و هو الذي يقرر ما هي الفحوصات اللازمة , و عليك ان تقترح رأيك .
هل تريد التحدث الى طبيب:
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
 حياة عصفور
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
  م.محمد عيد
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
 شريف حسين
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
 شيخه محمد
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
Altibbi Login Key 1 2 4